فاعلية التدريس بانشطة الذكاءات المتعددة في تنمية التفكير العلمي بمادة الفيزياء لطلاب الصف الرابع العلمي

Authors

  • عبد الكريم جاسم العمراني
  • عقيل امير جبر

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i31.5199

Abstract

هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية التدريس بأنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية التفكير العلمي لطلاب الرابع العلمي بمادة الفيزياء، وذلك من خلال التحقق من الفرضية الآتية:
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست على وفق أنشطة الذكاءات المتعددة ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في مستوى التفكير العلمي.
وحددت الدراسة بطلاب الصف الرابع العلمي في المدارس الإعدادية والثانوية النهارية التابعة لمديرية تربية الديوانية للعام الدراسي (2012-20113م) وبالمادة الدراسية للفصول الستة الأخيرة من كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي، واختار الباحث إعدادية الزيتون للبنين كون الباحث مدرس في هذه الإعدادية، ثم اختيرت شعبتين من أصل أربع شعب للصف الرابع العلمي بالطريقة العشوائية ، بلغ عدد أفراد العينة (67) طالباً، وبواقع (34) طالباً للمجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة الاعتيادية و(33) طالباً للمجموعة التجريبية والتي درست بأنشطة الذكاءات المتعددة، وقد تم تكافؤ مجموعتي البحث (التجريبية ، الضابطة) في عدد من المتغيرات ، وهذه المتغيرات هي (العمر الزمني بالأشهر ،الذكاء ، درجة امتحان نصـف السنة بمادة الفيزياء ، المعلومات السابقة) . ولغرض التحقق من هدف البحث اعد الباحث (48) نشاطاً مختلفاً في أنواع مختلفة من الذكاءات المتعددة ، كما اعد الباحث اختبار لمهارات التفكير العلمي يتكون من (40) فقرة بصورة اختيار من متعدد ، وقد تم التحقق من صدق الاختبار ، وثباته كما تم حساب القوة التميزية لفقراته.طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2012-2013) واستغرقت التجربة مدة (10) أسابيع وبواقع ثلاث حصص لكل مجموعـة (التجريبية ، الضابطـة ) ، وقـام البـاحث بتدريس المجموعتيـن (التجريبية و الضابطة ) بنفسه ، وبعد انتهاء التجربة تمت معالجة البيانات باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (T-test) وأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق أنشطة الذكاءات المتعددة على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في التفكير العلمي.وبذلك رفضت الفرضية الصفرية ، وفي ضوء ذلك أوصى الباحث باستخدام أنشطة الذكاءات المتعددة في تدريس الفيزياء ، واقترح أجراء دراسات أخرى لمراحل اخرى ، ومواد دراسية مختلفة للتعرف علـى فاعلية انشطة الذكاءات المتعددة مع متغيرات تابعـة أخرى مثـل( حل المشكلات، الاستطلاع العلمي ، ...)

The aim of the present research is to know the effectiveness of Multiple intelligences theory in thinking scientific , through investigating the following hypothesis:There is no difference of statistical marker at level (0,05) between the marks average of the students of the experimental group who were taught according to Multiple intelligences theory and the average marks of the students of the standard group who were taught according to the usual way to thinking .And it was restricted secondary day schools which belong to Al-Diwanyah Office for the year (2012-2013), and to an educational material in teaching the last six chapters of physics for four secondary students.The researcher has used experimental design of partial control and of dimensional test for acquisition physics , and chose Al-Zutoon Secondary School deliberately, then two sections were selected of originally four sections for the first intermediate students in a random way, the total number of sample members was (67) students, of (34) for the control group who were taught in the usual way, and (33) students for the experimental group who were taught with Multiple intelligences theory, the researcher has also rewarded both research groups (the experimental and the control) in many variables, these variables are ( temporal age in months, intelligence, mid-year mark in physics, previous information). For making sure of the research goals, the researcher has made tool of the acquisition physics. The experiment was applied in the second educational semester with two lessons for each group (experimental and control), and the researcher himself has taught the two groups (experiment and control), and after completing the experiment, the data was processed by (T-test) for two independent samples, the results confirmed the superiority of the experimental group students who were taught according to Multiple intelligences theory on the control group students who were taught according the usual way in test of thinking scientific .In the light of this, the researcher has recommended using Multiple intelligences theory in teaching physics, and suggested making further studies for other stages and other different educational material to know the effectiveness of Multiple intelligences theory with other dependent variables like (misunderstanding, scientific questionnaire, …)

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

عبد الكريم جاسم العمراني

استاذ مساعد دكتور / طرائق تدريس الفيزياء

عقيل امير جبر

مدرس مساعد / طرائق تدريس الفيزياء

Downloads

Published

2013-02-20

How to Cite

العمراني ع. ا. ج. and جبر ع. ا. (2013) “فاعلية التدريس بانشطة الذكاءات المتعددة في تنمية التفكير العلمي بمادة الفيزياء لطلاب الصف الرابع العلمي”, Journal of Kufa Studies Center, 1(31). doi: 10.36322/jksc.v1i31.5199.