فاعلية التدريس بانشطة الذكاءات المتعددة في تنمية التفكير العلمي بمادة الفيزياء لطلاب الصف الرابع العلمي
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i31.5199Abstract
هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية التدريس بأنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية التفكير العلمي لطلاب الرابع العلمي بمادة الفيزياء، وذلك من خلال التحقق من الفرضية الآتية:
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست على وفق أنشطة الذكاءات المتعددة ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في مستوى التفكير العلمي.
وحددت الدراسة بطلاب الصف الرابع العلمي في المدارس الإعدادية والثانوية النهارية التابعة لمديرية تربية الديوانية للعام الدراسي (2012-20113م) وبالمادة الدراسية للفصول الستة الأخيرة من كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي، واختار الباحث إعدادية الزيتون للبنين كون الباحث مدرس في هذه الإعدادية، ثم اختيرت شعبتين من أصل أربع شعب للصف الرابع العلمي بالطريقة العشوائية ، بلغ عدد أفراد العينة (67) طالباً، وبواقع (34) طالباً للمجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة الاعتيادية و(33) طالباً للمجموعة التجريبية والتي درست بأنشطة الذكاءات المتعددة، وقد تم تكافؤ مجموعتي البحث (التجريبية ، الضابطة) في عدد من المتغيرات ، وهذه المتغيرات هي (العمر الزمني بالأشهر ،الذكاء ، درجة امتحان نصـف السنة بمادة الفيزياء ، المعلومات السابقة) . ولغرض التحقق من هدف البحث اعد الباحث (48) نشاطاً مختلفاً في أنواع مختلفة من الذكاءات المتعددة ، كما اعد الباحث اختبار لمهارات التفكير العلمي يتكون من (40) فقرة بصورة اختيار من متعدد ، وقد تم التحقق من صدق الاختبار ، وثباته كما تم حساب القوة التميزية لفقراته.طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2012-2013) واستغرقت التجربة مدة (10) أسابيع وبواقع ثلاث حصص لكل مجموعـة (التجريبية ، الضابطـة ) ، وقـام البـاحث بتدريس المجموعتيـن (التجريبية و الضابطة ) بنفسه ، وبعد انتهاء التجربة تمت معالجة البيانات باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (T-test) وأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق أنشطة الذكاءات المتعددة على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في التفكير العلمي.وبذلك رفضت الفرضية الصفرية ، وفي ضوء ذلك أوصى الباحث باستخدام أنشطة الذكاءات المتعددة في تدريس الفيزياء ، واقترح أجراء دراسات أخرى لمراحل اخرى ، ومواد دراسية مختلفة للتعرف علـى فاعلية انشطة الذكاءات المتعددة مع متغيرات تابعـة أخرى مثـل( حل المشكلات، الاستطلاع العلمي ، ...)
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مركز دراسات الكوفة

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations, or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author''''s honor or reputation. Further details are found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)