فاعلية التدريس بانشطة الذكاءات المتعددة في تنمية التفكير العلمي بمادة الفيزياء لطلاب الصف الرابع العلمي
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i31.5199الملخص
هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية التدريس بأنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية التفكير العلمي لطلاب الرابع العلمي بمادة الفيزياء، وذلك من خلال التحقق من الفرضية الآتية:
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست على وفق أنشطة الذكاءات المتعددة ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في مستوى التفكير العلمي.
وحددت الدراسة بطلاب الصف الرابع العلمي في المدارس الإعدادية والثانوية النهارية التابعة لمديرية تربية الديوانية للعام الدراسي (2012-20113م) وبالمادة الدراسية للفصول الستة الأخيرة من كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي، واختار الباحث إعدادية الزيتون للبنين كون الباحث مدرس في هذه الإعدادية، ثم اختيرت شعبتين من أصل أربع شعب للصف الرابع العلمي بالطريقة العشوائية ، بلغ عدد أفراد العينة (67) طالباً، وبواقع (34) طالباً للمجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة الاعتيادية و(33) طالباً للمجموعة التجريبية والتي درست بأنشطة الذكاءات المتعددة، وقد تم تكافؤ مجموعتي البحث (التجريبية ، الضابطة) في عدد من المتغيرات ، وهذه المتغيرات هي (العمر الزمني بالأشهر ،الذكاء ، درجة امتحان نصـف السنة بمادة الفيزياء ، المعلومات السابقة) . ولغرض التحقق من هدف البحث اعد الباحث (48) نشاطاً مختلفاً في أنواع مختلفة من الذكاءات المتعددة ، كما اعد الباحث اختبار لمهارات التفكير العلمي يتكون من (40) فقرة بصورة اختيار من متعدد ، وقد تم التحقق من صدق الاختبار ، وثباته كما تم حساب القوة التميزية لفقراته.طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2012-2013) واستغرقت التجربة مدة (10) أسابيع وبواقع ثلاث حصص لكل مجموعـة (التجريبية ، الضابطـة ) ، وقـام البـاحث بتدريس المجموعتيـن (التجريبية و الضابطة ) بنفسه ، وبعد انتهاء التجربة تمت معالجة البيانات باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (T-test) وأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق أنشطة الذكاءات المتعددة على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في التفكير العلمي.وبذلك رفضت الفرضية الصفرية ، وفي ضوء ذلك أوصى الباحث باستخدام أنشطة الذكاءات المتعددة في تدريس الفيزياء ، واقترح أجراء دراسات أخرى لمراحل اخرى ، ومواد دراسية مختلفة للتعرف علـى فاعلية انشطة الذكاءات المتعددة مع متغيرات تابعـة أخرى مثـل( حل المشكلات، الاستطلاع العلمي ، ...)
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 عبد الكريم جاسم العمراني, عقيل امير جبر
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
السماح للآخرین بتوزیع ونسخ البحوث، وإنشاء مقتطفات وملخصات وإصدارات منقحة أخرى أو تعدیلات أو أعمال مشتقة من البحث (مثل الترجمة)، لتضمین العمل الجماعی، طالما أنهم ینسبون إلى الباحثین هذه الأعمال، لا یمثل الباحث على أنه یؤید تکیفهم للمادة، ولا یعدلوا هذه المادة بطریقة تلحق الضرر بشرف المؤلف أو سمعته. مزید من التفاصیل موجودة فی Creative Commons Attribution International