جماليات الاختزال اللوني في رسوم الطبيعة

المؤلفون

  • م.د. علي امين الجبوري جامعة الكوفة / كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i69.12569

الملخص

لقد تناول البحث الحالي (جماليات الاختزال اللوني في رسوم الطبيعة) بما تحويه هذه الرسوم من قيم جمالية بإعتماد تقنية الإختزال والتبسيط والتغيير اللوني. وقد تلخصت مشكلة البحث الحالي بالسؤال الأتي: ما جماليات الاختزال اللوني في رسوم الطبيعة ؟ إذ تم تقسيم البحث على أربعة فصول، تضمن الفصل الأول، التعريف بمشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه، وهدف البحث الذي تم تلخيصه (بتعرّف جماليات الاختزال اللوني في رسوم الطبيعة). كما تضمن الفصل الأول تعريفاً بحدود البحث، وتحديد وتعريف أهم المصطلحات الواردة  فيه. أما الفصل الثاني، وهو الإطار النظري للبحث، فقد تم تقسيمه الى محورين:

  1. المحور الأول عُني بـ (مفهوم الجمال عند الفلاسفة) .
  2. المحور الثاني عُني بـ (جماليات رسوم الطبيعة) .

كما تضمن مؤشرات الإطار النظري والدراسات السابقة .

  بينما تضمن الفصل الثالث إجراءات البحث، من مجتمع البحث، وعينة البحث، ومنهجية البحث وتحليل عينة البحث . وقد اشتمل الفصل الرابع على نتائج البحث، ومن جملة النتائج التي توصل اليها الباحث:-

  1. نتائج فلسفية ومنها: استثمر فنانو الطبيعة المشاهد الطبيعية في أعمالهم بعد أن أعادوا صياغتها برؤاهم الذاتية وخبرتهم الجمالية متفقين على أن الفن يقلد الطبيعة أولاً ثم يتسامى عنها من خلال الاختزال الشكلي واللوني.
  2. نتائج تقنية ومنها: أعطى الاختزال اللوني قيمة جمالية للمنظر الطبيعي كونه قد أخرجه من الشكل المألوف للعين والمتعارف عليه لدى عامة الناس الى شكل فني يحمل قيماً جمالية.

     كما تضمن الفصل استنتاجات البحث، و من الاستنتاجات:-  ان الاختزال اللوني يعطي للفنان حرية التعامل في تناول الطبيعة في رسومه فهو يخرج من إطار التقييد الحرفي والمحاكاة النصية.

كما أشتمل الفصل الرابع على :-  التوصيات وتركزت على الاهتمام بتناول الطبيعة في رسوم طلبة الفنون الجميلة واقسام التربية الفنية، وتخصيص أماكن خضراء تحاكي المناظر الطبيعية لدراستها في مادة التخطيط والألوان ومادة الانشاء التصويري من قبل الطلبة.

المقترحات وأهمها : اللون بين النظريات العلمية والقيم الجمالية في رسوم الانطباعية.

ثمّ يأتي بعد الفصل الرابع: فهرس المصادر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

القران الكريم.

ابن منظور: لسان العرب، دار احياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، 1999، ج4 .

ابو ريان ، محمد علي: فلسفة الجمال ونشاة الفنون الجميلة ، دار المعرفة الجامعية ، القاهرة ، 1974 .

اسماعيل، عز الدين: الفن والانسان، دار القلم، بيروت، لبنان 1974 .

اوفسيانيكوف ، م. ز : موجز تاريخ النظريات الجمالية، تر: باسم السقا، دار الفارابي، بيروت، 1975.

باونيس، آلان: الفن الأوربي الحديث: تر:فخري خليل، دار المأمون للترجمة والنشر، بغداد، 1990.

البسيوني، محمود: الفن الحديث – رجاله – مدارسه- اثاره التربوية، دار المعارف، القاهرة، 1965.

بهنسي،عفيف: الفن عبر التاريخ دار الفن الحديث العالمي ،دمشق، د.ت.

حكيم، راضي: فلسفة الفن عند سوزان لانجر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1986.

ريد ، هربرت :معنى الفن ،تر :سامي خشبة ، دار الشؤون الثقافية العامة وزارة الثقافة و الأعلام ،د.ت.

ريد، هربرت: الموجز في تاريخ الرسم الحديث، تر: لمعان البكري، دار الشؤون الثقافية العامة ،بغداد ،1989.

زكارنة، هديل بسام: المدخل في علم الجمال، المعهد الدبلوماسي الأردني – المكتبة الوطنية، عمان-الأردن، 1998.

سانتيانا : الإحساس بالجمال، تر: محمد مصطفى بدوي، مشروع النشر المشترك، مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر، القاهرة-نيويورك ، د ت .

صليبا، جميل: المعجم الفلسفي، دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1982، ج1.

عباس ، راوية عبد المنعم : القيم الجمالية . الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعية ، 1987 .

علوان، انوار علي: جماليات الانساق البنائية في رسوم الطبيعة العراقية، مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية، 2016، المجلد :6 ، العدد2.

ليماري، جان: الانطباعية ، تر: فخري خليل ،دار المأمون للترجمة و النشر، بغداد ،1987.

المبارك ، عدنان : مفهوم الجمال عند برجسون . مجلة آفاق عربية ، دار الشؤون الثقافية العامة ، العدد5 ، 1989 .

المصري، جمال الدين ابي الفضل محمد بن مكرم ابن منظور الانصاري الافريقي: لسان العرب، ج2، دار الكتب العلمية، بيروت، 2005.

مطر، أميرة حلمي: مقدمة في علم الجمال وفلسفة الفن، دار المعارف، القاهرة، 1989.

مولر ، جوزيف أميل : الفن في القرن العشرين ، تر: مهاة فرح الخوري ، دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر ، دمشق ، 1988.

نوبلر، ناثان: حوار الرؤية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت ،1992.

نيوماير، سارة: قصة الفن الحديث، تر: رمسيس يونان، لجنة التأليف والنشر، سلسلة الفكر المعاصر، د ت.

السعيدي، أكرم جرجيس نعمة: الاختزال والتكثيف الشكلي في تصاميم أغلفة الكتب العراقية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة، قسم التصميم الطباعي، بغداد، 2005 .

التنزيلات

منشور

2023-06-28

كيفية الاقتباس

الجبوري ع. (2023) "جماليات الاختزال اللوني في رسوم الطبيعة", Journal of Kufa Studies Center, 1(69), ص 387–416. doi: 10.36322/jksc.v1i69.12569.