التفكير الجانبي ومهارات حل المشكلات لدى طلبة مدارس المتميزين والعاديين

المؤلفون

  • محمد جبر دريب

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i34.4694

الملخص

يستهدف البحث الحالي التعرف على مستوى التفكير الجانبي ومهارات حل المشكلات لدى طلبة مدارس المتميزين والعاديين في ضوء متغير الجنس والمؤهل الدراسي للأب والأم .واستخدم لهذا الغرض مقياسين,الأول لقياس التفكير الجانبي,والآخر لقياس مهارات حل المشكلات,وقد تكونت عينة الدراسة من (240) طالبا وطالبة,منهم (114) طالبا من الذكور,و(126) طالبة من الإناث موزعين على مدارس المتميزين والعاديين. وأظهرت النتائج أن مستوى التفكير الجانبي لجميع أفراد العينة وللطلبة العاديين كان (دون المتوسط)،، بينما كان لدى الطلبة المتميزين بمستوى( متوسط ). أما  مستوى مهارات حل المشكلات لأفراد العينة الكلية (المتميزين والعاديين) كان (متوسط). كما أظهرت أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين استجابات أفراد العينة على مقياس التفكير الجانبي ومقياس حل المشكلات بمجالاته الأربعة. وكذلك بين استجابات أفراد العينة على مقياس حل المشكلات ومجالاته الأربعة.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

محمد جبر دريب

استاذ مساعد دكتور في جامعة الكوفة / كلية التربية للبنات

التنزيلات

منشور

2014-09-22

كيفية الاقتباس

دريب م. ج. (2014) "التفكير الجانبي ومهارات حل المشكلات لدى طلبة مدارس المتميزين والعاديين", Journal of Kufa Studies Center, 1(34). doi: 10.36322/jksc.v1i34.4694.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين