التفكير الجانبي ومهارات حل المشكلات لدى طلبة مدارس المتميزين والعاديين
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i34.4694الملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على مستوى التفكير الجانبي ومهارات حل المشكلات لدى طلبة مدارس المتميزين والعاديين في ضوء متغير الجنس والمؤهل الدراسي للأب والأم .واستخدم لهذا الغرض مقياسين,الأول لقياس التفكير الجانبي,والآخر لقياس مهارات حل المشكلات,وقد تكونت عينة الدراسة من (240) طالبا وطالبة,منهم (114) طالبا من الذكور,و(126) طالبة من الإناث موزعين على مدارس المتميزين والعاديين. وأظهرت النتائج أن مستوى التفكير الجانبي لجميع أفراد العينة وللطلبة العاديين كان (دون المتوسط)،، بينما كان لدى الطلبة المتميزين بمستوى( متوسط ). أما مستوى مهارات حل المشكلات لأفراد العينة الكلية (المتميزين والعاديين) كان (متوسط). كما أظهرت أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين استجابات أفراد العينة على مقياس التفكير الجانبي ومقياس حل المشكلات بمجالاته الأربعة. وكذلك بين استجابات أفراد العينة على مقياس حل المشكلات ومجالاته الأربعة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 محمد جبر دريب
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
السماح للآخرین بتوزیع ونسخ البحوث، وإنشاء مقتطفات وملخصات وإصدارات منقحة أخرى أو تعدیلات أو أعمال مشتقة من البحث (مثل الترجمة)، لتضمین العمل الجماعی، طالما أنهم ینسبون إلى الباحثین هذه الأعمال، لا یمثل الباحث على أنه یؤید تکیفهم للمادة، ولا یعدلوا هذه المادة بطریقة تلحق الضرر بشرف المؤلف أو سمعته. مزید من التفاصیل موجودة فی Creative Commons Attribution International