مدرسة قم الروائية في مواجهة الغلاة
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i34.4703الملخص
إحدى أهم المدارس الروائية عند الشيعة الإمامية هي مدرسة قم التي تمتاز بكثرة علمائها ومحدثيها وجهودهم المضنية والجبارة في بداية تدوين الرواية الشيعية بشكل موسع ووضع منهاج واضح وقويم له والإهتمام البالغ بالحفاظ على سلامته من الدس والتحريف والأفكار المنحرفة والضالة.
ومن أبرز تلك الظواهر الخطيرة على التراث الروائي الشيعي التي لقيت إهتماما بالغا من قبل محدثي مدرسة قم هي ظاهرة الغلو وتغلغل الغلاة في صفوف الشيعة ونفوذ أفكارهم ، حيث صبت جهود علماء مدرسة قم ورواتها في محاربة تلك الظاهرة ومن ينتمي اليها او ينشرها في الأوساط الفكرية الشيعية تمثلت في الصاق امارات الضعف في الرواية على كا من يثبت انه اقترب بعض الشيء من فكر الغلو ونفيهم من المدينة وحتى محاولة قتلهم وتصنيف مختلف الكتب والرسائل في الرد على الغلاة.
استمرت مدرسة قم الروائية الشيعية في حياتها العلمية وكان القرنين الثالث والرابع اوج نشاطها الفكري وفي النهاية تضائلت أمام مدرسة بغداد الأصولية بجهود الشيخ المفيد والشريف المرتضى وانتهى دورها الريادي كمدرسة من مدارس الرواية الشيعية.
It`s necessary for the researcher in the Shiite history to know the Shiite schools in Hadith science and the intellectual foundations that define each school by it and compare between them as one of the cornerstones in each ideology in the legislation and the doctrine of ijtihad and the obtaining of legal provisions and to facilitates the knowledge of jurisprudence over the roles of each ideology.
The School of Qum in Hadith sciences in the third and fourth centuries was one of the most important Shiite schools and most influential, and due to the depth of the Shiites in the city of Qom and the direct contact between the nattarors and the scientists of this scools and Imams (peace be upon them) and so many of their and the impact of this school on the intellectual currents that prevailing in these centuries, so the school of Qom was the leading pioneer in the field of collecting of the heritage of Shiites in the Hadith and it`s sciences in an orderly and purified of impurities.
The school of Qom was became known clearly in the adhering to the Shia heritage against the penetrations of false ideas and corrupt beliefs particularly the Extermism, so the narrators and the scientists of this school made their efforts for this matter and they had caught excess and this is what led to the lethargy of this school at the hands of fundamentalists at the School of Baghdad at the beginning of the fifth century A.H.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 علي زهير الصراف
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
السماح للآخرین بتوزیع ونسخ البحوث، وإنشاء مقتطفات وملخصات وإصدارات منقحة أخرى أو تعدیلات أو أعمال مشتقة من البحث (مثل الترجمة)، لتضمین العمل الجماعی، طالما أنهم ینسبون إلى الباحثین هذه الأعمال، لا یمثل الباحث على أنه یؤید تکیفهم للمادة، ولا یعدلوا هذه المادة بطریقة تلحق الضرر بشرف المؤلف أو سمعته. مزید من التفاصیل موجودة فی Creative Commons Attribution International