بناء وقياس الحرج الموقفي لدى المدرس المطبق في كلية التربية جامعة كربلاء
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i13.4883الملخص
تعد مسالة التنمية البشرية , ذات اهتمام كبير من قبل التربويين . إذ إن عمليتا التربية والتعليم بوصفها محققتين للتنمية البشرية وموجهتين أساسا لها ( الحبيب , 1981 : 13 ) , لذا فقد حظي التعليم باهتمام كبير من لدن التعليم العالي والبحث العلمي من اجل النهوض بالتنمية الشاملة ( وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , 1979 : 3 ). وبذلك أصبحت الجامعة المؤسسة الإنتاجية الأولى للكادر البشري , بتنشئة الأفراد وتنميتهم من جميع الجوانب المعرفية والاجتماعية والوجدانية كافة ( القيسي , 1992 : 4 ) . ولما إن الاختلاف في التراكيب النفسية للطلاب يجعلهم يتباينون في الأداء ألموقفي , الأمر الذي يظهرون استجابات نفسية قد تكون على غير ماهو ملائم والتنمية البشرية التي أعدتها الجامعة بكل ما قدمتها من إمكانيات تربوية ونفسية , في الواقع الأدائي ( التربية العملية ) وخاصة الأداء التطبيقي لدى الطلبة المطبقين , الذي يفترض القيام بتطبيق كل ماتم تعلمه من الأفكار والنظريات والمعلومات التربوية على نحو ملائم . إلا إن ما يظهرونه من السلوكيات التي تؤثر في إخفاق وتراجع التربوي العملي , ومنها الحرج ألموقفي في قاعة الدرس التطبيقي . مما يؤثر في الدرجة التقويمية له , والمثبتة في قائمة التقويم الخاصة بالطالب المطبق . فهو من جانب يتمتع بالقدرة المعرفية من حيث الإعداد لمستلزمات العملية التدريسية , والقيادة التربوية داخل قاعة الدرس , ومن آخر يسعى الإحراج بسبب حضور المشرف العلمي أو التربوي في موقف التقويم , أو احد أعضاء الهيئة التدريسية من المدرسة التي يطبق بها وخاصة الأسبوع الأول على اقل تحديد , في موقف المشاهدة والتوجيه التربوي . إذ أكد ( هنتر و اديمون , 1977 ) على إن التربية العملية قد تولد انطباعات سلبية بسبب المواقف التي يتعرض لها , وبالتالي تؤثر على تحسين المهارات التدريسية في قاعة الدرس أو المختبر ( الحاج , 1984 : 66 ) , الأمر الذي يثير تساؤلا لهذه المشكلة النفسية التربوية , والتي تستوجب الاهتمام والمعاينة النفسية والتربوية على حد سواء . والذي يمثله الباحث في آلاتي :
كيف يمكن تشخيص المواقف الحرجة للطالب المطبق في أثناء الممارسة العملية التربوية ؟
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 حير اليعقوبي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
السماح للآخرین بتوزیع ونسخ البحوث، وإنشاء مقتطفات وملخصات وإصدارات منقحة أخرى أو تعدیلات أو أعمال مشتقة من البحث (مثل الترجمة)، لتضمین العمل الجماعی، طالما أنهم ینسبون إلى الباحثین هذه الأعمال، لا یمثل الباحث على أنه یؤید تکیفهم للمادة، ولا یعدلوا هذه المادة بطریقة تلحق الضرر بشرف المؤلف أو سمعته. مزید من التفاصیل موجودة فی Creative Commons Attribution International