مدى إمكانية تطبيق مفاهيم ستة سيجما في تقييم وتحسين مستوى الاداء - بحث تطبيقي في عينة من المصارف الأهلية العراقية في النجف الاشرف
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i49.5051الملخص
هدف البحث الحالي هو توضيح مدى استخدام مفاهيم six sigma في المصارف الأهلية لتقييم وتحسين مستوى الأداء من وجهة نظر الإدارة العليا وذألك من خلال التعرف على توفر العوامل الرئيسية كالعوامل الإدارية والتقنية والمالية والبشرية التي تساهم في نجاح تقنية six sigma ،كما وهدف البحث للتعرف على اثر تطبيق تقنية six sigma على تحسين جودة الخدمات المصرفية وذلك استنادا الى توقعات الإدارة العليا المتفائلة للجودة المرجوة التي يمكن إن يحققها تطبيق six sigma في مجال العمل المصرفي .وقد تم تصميم استبيان خاص لاستطلاع عينة البحث المكون من جميع موظفي فئة الإدارة العليا في المصارف الأهلية التي تكونت من 25 استمارة استبيان موزعة على المصارف الأهلية في النجف ألأشرف.
وقد توصل نتائج البحث إلى توفر المتطلبات الأساسية اللازمة لتطبيق six sigma مثل المتطلبات الإدارية والبشرية والتقنية وتوصل أيضا إلى تأكيد الإدارة العليا إن التميز في خدمة الزبون من أهم أهدافها وعلى استعدادها لدعم تطبيق six sigma كما وأظهرت النتائج عدم توفر الدعم المالي لكل من :الاستعانة بخبراء خارجيين وكذالك عدم توفر الدعم المالي لشراء تقنيات وبرامج six sigma إما فيما يخص اثر تطبيق six sigma على تحسين جودة الخدمات المصرفية واستنادا إلى توقعات الإدارة العليا المتفائلة للجودة المرجوة فقد تم التوصل إلى إن هناك موافقة أولية من قبل الإدارة العليا على إن تطبيق تقنية ستة سيجما له اثر على تحسين جودة الخدمات المصرفية استنادا إلى تصورات الإدارة العليا المتفائلة نحو اثر هذا التطبيق .
This study aims at clarifying the extent to which six sigma concepts are used in private banks to evaluate and improve performance from the point of view of senior management and your self by identifying the availability of key factors such as administrative, technical, financial and human factors that contribute to the success of six sigma technology. Six sigma technology to improve the quality of banking services based on the expectations of senior management optimistic about the quality desired by the application of six sigma in the field of banking
A special questionnaire was designed to survey the sample of the study composed of all the senior management staff in the private banks which consisted of 25 questionnaires distributed to the private banks in Najaf
The results of the study found that the basic requirements for the implementation of six sigma, such as administrative, human and technical requirements, were also reached, and the senior management confirmed that excellence in customer service is one of its main objectives and its willingness to support the implementation of six sigma. The results showed lack of financial support for: As well as the lack of financial support for the purchase of six sigma technologies and programs either in terms of the impact of the application of six sigma to improve the quality of banking services and based on the expectations of senior management optimistic for the quality desired, it was concluded that there is preliminary approval by senior management to apply Six Sigma technology has an impact on improving the quality of banking services based on optimistic expectations of senior management about the impact of this application.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 حوراء احسان خليل
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
السماح للآخرین بتوزیع ونسخ البحوث، وإنشاء مقتطفات وملخصات وإصدارات منقحة أخرى أو تعدیلات أو أعمال مشتقة من البحث (مثل الترجمة)، لتضمین العمل الجماعی، طالما أنهم ینسبون إلى الباحثین هذه الأعمال، لا یمثل الباحث على أنه یؤید تکیفهم للمادة، ولا یعدلوا هذه المادة بطریقة تلحق الضرر بشرف المؤلف أو سمعته. مزید من التفاصیل موجودة فی Creative Commons Attribution International