علاقة المعرفة النظرية في مادة المنظور برسم المنظر الطبيعي
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i31.5191الملخص
يهدف البحث الى تعرف علاقة المعرفة النظرية في مادة المنظور بالاداء العملي في رسم المنظر الطبيعي لطلبة المرحلة الاولى من قسم التربية الفنية – كلية التربية -جامعة الكوفة.
يتضمن البحث اربعة فصول , اشتمل الفصل الاول على مشكلة البحث واهميته التي تنشق من اهمية مادة المنظور ودورها في تطوير الفنون التشكيلية اما الفصل الثاني فقد اشتمل على الاطار النضري والدراسات السابقة , ويتضمن الاطار النضري مباحث ثلاث تتعلق بالمنظور والمناظر الطبيعية يؤدي الى تحسين الاداء العملي لرسم المنظر الطبيعي. وعلاقتهما مع بعضهما.
في حين اشتمل الفصل الثالث على اجراءات البحث , وقد قام الباحث باعداد وبناء اختيارين لقياس تحصيل الطلبة في مادة المنظور , واحتوت فقرات الاختبار الاول على اهداف سلوكية معرفية صيقت على شكل اسئلة موضوعية . في حين تضمن الاختبار الثاني فقرات متعددة لتقويم نتاجات الطلبة في مادة التخطيط. فيما اشتمل الفصل الرابع على النتائج التي اسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين درجات الطلبة في الاختيارين النظري والعملي عند مستوى (0,05).
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 عبد الكريم عبد الحسين الدباج
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
السماح للآخرین بتوزیع ونسخ البحوث، وإنشاء مقتطفات وملخصات وإصدارات منقحة أخرى أو تعدیلات أو أعمال مشتقة من البحث (مثل الترجمة)، لتضمین العمل الجماعی، طالما أنهم ینسبون إلى الباحثین هذه الأعمال، لا یمثل الباحث على أنه یؤید تکیفهم للمادة، ولا یعدلوا هذه المادة بطریقة تلحق الضرر بشرف المؤلف أو سمعته. مزید من التفاصیل موجودة فی Creative Commons Attribution International