الصورة الشعرية في هجاء الحطيأة دراسة في وظائفها التعبيرية والبلاغية

المؤلفون

  • تومان غازي
  • خالد حميدي

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i20.5328

الملخص

اشتمل البحث (  الصورة الشعرية في هجاء الحطيأة دراسة في وظائفها التعبيرية والبلاغية ) على دراسة الوظائف التعبيرية والبلاغية في الصورة الشعرية في هجاء الحطيأة . وكان الحطيأة من الشعراء الذين تمكنوا من الأداء المتميز في التعبير بهذا الفن لأسباب داخلية واخرى خارجية . وعرض البحث مفهوم الصورة الشعرية ووظائفها ، كما تناول الصورة الشعرية البسيطة في هجاء الحطيأة ، بينما عرض الجزء الاخر الصورة الشعرية المعقدة البنية التي تصبح اداة حرة للتعبير عن المعنى الذهبي المجرد ، والحال النفسية والحادث المحسوس والمشهد الشعري والأنموذج الانساني والطبقة الاجتماعية التي يتسع مجموع دراستها للخروج برؤية فلسفية اخلاقية واجتماعية خاصة بالشاعر وعصره المستند الى منظومة من القيم الجاهلية الراسخة في المجتمع العربي .  A search (poetic image in spelling Alahtaoh study in expressive andrhetorical functions) on the study of expressive and rhetoricalfunctions in the image of poetry in the spelling Alahtaoh. TheAlahtaoh of poets who were able to outstanding performance in the art of expression for reasons of internal and external. The research was the concept of poetic image and functions, also addressed thepoetic image simple spelling Alahtaoh, while View the other partpoetic image complex structure which becomes a free tool to express the meaning of the golden abstract, and as the psychological and the incident perceived the landscape is poetic andmodel humanitarian and social class that can accommodate the totalexamination of the exit to see philosophical, moral, social and privatepoet of his time based on the system of values rooted in ignorance of Arab society 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

تومان غازي

دكتور في الكلية الاسلامية الجامعة

خالد حميدي

مدرس مساعد في كلية الشيخ الطوسي الجامعة

التنزيلات

منشور

2011-01-30

كيفية الاقتباس

غازي ت. و حميدي خ. (2011) "الصورة الشعرية في هجاء الحطيأة دراسة في وظائفها التعبيرية والبلاغية", Journal of Kufa Studies Center, 1(20). doi: 10.36322/jksc.v1i20.5328.