القيم التربوية في نصوص المسرح المدرسي دراسة تحليلية
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i6.5364الملخص
تحمل النصوص المسرحية المقدمة من قبل فرق نشاط المسرح المدرسي لمديريات التربية في العراق قيماُ تربوية حاولت غرسها في نفوس الطلبة.أختار الباحث عدداً من النصوص قصدياً ولفترة عشر سنوات والمحصورة بين عام 1975ـ 1985. حللها بالاعتماد على تصنيف(وايت ـ الهتي) المطور وتم التوصل في النتائج النهائية, بأن مجموعة قيم تكامل الشخصية هي التي تصدرت المجاميع الثمان, بينما كانت مجموعة القيم العملية أو الاقتصادية في النهاية. وهذا أمر طبيعي يتماشى مع نمو القدرات الجسمية والعقلية أو الفكرية لتلاميذ المدارس.
وعليه يكون الاستنتاج بأن بنية نص المسرح المدرسي اعتمدت منهجاً صحيحاً, يمكن لمثل هذه التجارب أو النصوص أن تتكرر في تنويع حكايتها, أو تطوير الكتابة لطلبة المدارس بشكل آخر ضمن التوجه التربوي انطلاقا من مبدأ الاهتمام بالطفل والطفولة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 قاسم كاظم صكبان
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
السماح للآخرین بتوزیع ونسخ البحوث، وإنشاء مقتطفات وملخصات وإصدارات منقحة أخرى أو تعدیلات أو أعمال مشتقة من البحث (مثل الترجمة)، لتضمین العمل الجماعی، طالما أنهم ینسبون إلى الباحثین هذه الأعمال، لا یمثل الباحث على أنه یؤید تکیفهم للمادة، ولا یعدلوا هذه المادة بطریقة تلحق الضرر بشرف المؤلف أو سمعته. مزید من التفاصیل موجودة فی Creative Commons Attribution International