العلل التعليمية وتطبيقها الاصول في النحو انموذجا

المؤلفون

  • حيدر جبار عيدان
  • صادق فوزي العبادي

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i6.5372

الملخص

حاولنا في هذا البحث الوقوف على ملامح العلل التعليمية في كتاب الأصول في النحو لأبن السراج (316هـ) دون الخوض في نشأة النحو لنبين بدايات العلل التعليمية وأراء النحاة فيها مع ألقاء الضوء على العلل التي تناولها النحاة المتقدمون والمتأخرون وتعليل الخلافات التي ظهرت فيما بينهم مع الإشارة إلى ما رافق التعليل من تمارين عملية وغير عملية أدت إلى تعقيد النحو ورفضها من قبل بعض النحاة بسبب دخول المنطق والفلسفة للنحو بصورة خاصة وللغة بصورة عامة. والعلل التعليمية مقبولة من قبل جميع النحاة فهي التي يتوصل بها إلى تعلم كلام العرب والتي عرفها النحاة المتقدمون باسم العلل الأول.ولا بد من الإشارة إلى أن العلل التعليمية تحقق غاية النحو بتسهيل فهم القواعد والتعليم للتلاميذ والمتلقين بصورة مرنة وبسيطة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

حيدر جبار عيدان

دكتور في جامعة الكوفة / كلية الآداب

صادق فوزي العبادي

مدرس مساعد في جامعة الكوفة / كلية الاداب

التنزيلات

منشور

2007-01-14

كيفية الاقتباس

عيدان ح. ج. و العبادي ص. ف. (2007) "العلل التعليمية وتطبيقها الاصول في النحو انموذجا", Journal of Kufa Studies Center, 1(6). doi: 10.36322/jksc.v1i6.5372.