العلل التعليمية وتطبيقها الاصول في النحو انموذجا
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i6.5372الملخص
حاولنا في هذا البحث الوقوف على ملامح العلل التعليمية في كتاب الأصول في النحو لأبن السراج (316هـ) دون الخوض في نشأة النحو لنبين بدايات العلل التعليمية وأراء النحاة فيها مع ألقاء الضوء على العلل التي تناولها النحاة المتقدمون والمتأخرون وتعليل الخلافات التي ظهرت فيما بينهم مع الإشارة إلى ما رافق التعليل من تمارين عملية وغير عملية أدت إلى تعقيد النحو ورفضها من قبل بعض النحاة بسبب دخول المنطق والفلسفة للنحو بصورة خاصة وللغة بصورة عامة. والعلل التعليمية مقبولة من قبل جميع النحاة فهي التي يتوصل بها إلى تعلم كلام العرب والتي عرفها النحاة المتقدمون باسم العلل الأول.ولا بد من الإشارة إلى أن العلل التعليمية تحقق غاية النحو بتسهيل فهم القواعد والتعليم للتلاميذ والمتلقين بصورة مرنة وبسيطة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 حيدر جبار عيدان, صادق فوزي العبادي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
السماح للآخرین بتوزیع ونسخ البحوث، وإنشاء مقتطفات وملخصات وإصدارات منقحة أخرى أو تعدیلات أو أعمال مشتقة من البحث (مثل الترجمة)، لتضمین العمل الجماعی، طالما أنهم ینسبون إلى الباحثین هذه الأعمال، لا یمثل الباحث على أنه یؤید تکیفهم للمادة، ولا یعدلوا هذه المادة بطریقة تلحق الضرر بشرف المؤلف أو سمعته. مزید من التفاصیل موجودة فی Creative Commons Attribution International