الحضور الوجودي لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i32.5183Abstract
يهدف البحث الحالي إلى:1- التعرف على مستوى الحضور الوجودي لدى طلبة جامعة.2- الكشف عن دلالة الفروق في الحضور الوجودي لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغيرات:- النوع الاجتماعي (ذكور, إناث), التخصص الدراسي (علمي, أنساني), الصفوف الدراسية (الثانية, الرابعة).وقد تحدد البحث بطلبة جامعة القادسية للتخصص الإنساني والعلمي من الذكور والإناث وللصفوف الثانية والرابعة من الدراسة الصباحية, وللعام الدراسي (2012-2013). ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس للحضور الوجودي لدى طلبة الجامعة؛ وفق أدبيات النظرية الوجودية لـ(رولو مي), تألف المقياس في صيغته النهائية من (54) فقرة توزعت على (3) مجالات هي العالم الخاص, عالم المجتمع, علاقة الفرد بنفسه. وطبق الباحث المقياس على عينة قوامها (400) طالب وطالبة في جامعة القادسية للعام الدراسي (2012-2013) ثم حُللت البيانات بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وبرنامج (Microsoft Excel), فجاءت النتائج بـ: 1- لدى طلبة الجامعة حضور الوجودي أعلى من المتوسط.2- لا توجد فروق دالة إحصائياً في الحضور الوجودي تبعاً للمتغيرات النوع الاجتماعي (ذكور, إناث)، والتخصص الدراسي (علمي, إنساني)، والصفوف الدراسية (الثانية, الرابعة) لدى طلبة الجامعة.وبناءً على هذه النتائج، تقدم الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات المناسبة.Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مركز دراسات الكوفة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations, or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author''''s honor or reputation. Further details are found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)