فاعلية أنموذجي إبلتون وزاهوريك في تحصيــل مادة المناهج وطرائق التدريس والقـدرة علـى حـل المشكـلات لدى طلبة كلية التربية

المؤلفون

  • الأستاذ المساعد الدكتور حيدر محسن سلمان الشّويليّ جامعة ذي قار – كلية التربية للعلوم الصرفة

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2020/v1.i45.1717

الكلمات المفتاحية:

نموذج التدريس، التحصيل الدراسي، طرائق التدريس، حل المشكلات

الملخص

هدف البحث الى معرفـة " فاعلية أنموذجي "إبلتون وزاهوريك" في تحصيــل مادة المناهج وطرائق التدريس والقـدرة علـى حـل المشكـلات لدى طلبة كلية التربية ". وتكون مجتمع البحث من جميع طلبة المرحلة الثالثة/كلية التربية للعلوم الصرفة/جامعة ذي قار(الدراسة الصباحية) للعام الدراسي 2018-2019 والبالغ عددهم (260) طالباً وطالبة. وأختار الباحث (عينة البحث) بالطريقة العشوائية وبلغت(91) طالباً وطالبة وزعت الى ثلاث مجموعات. وقبل البدء بالتجربة عمد الباحث إلى إجراء عدداً من التكافؤات في عدد من المتغيرات إحصائياً. كما حدد الموضوعات التي ستدرس في التجربة، وصاغ الباحث (67) هدفاً سلوكياً. ولغرض التحقق من هدف البحث درَّس الباحث مجموعات البحث على وفق الخطط المعدّة ، وقد أعدّ الباحث اداتين هما الاختبار التحصيلي واختبار القدرة على حل المشكلات بعد التأكد من الصدق والثبات واجراءات الخصائص السايكومترية، وبعد تطبيق اداتي البحث إستعمل الباحث برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وبرنامج (Excel) لتحليل البيانات وتوصل الباحث الـى نتائج عديدة أهمها: تفوق طلبة المجموعة التجريبية الأولى التي دَرست مادة المناهج وطرائق التدريس على وفق أنموذج أبلتون على طلبة المجموعتين التجريبية الثانية التي دَرست المادة نفسها على وفق أنموذج زاهوريك والمجموعة الضابطة التي دَرست المادة نفسها بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي والدرة على حل المشكلات

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-10-26

كيفية الاقتباس

الشّويليّ حيدر. "فاعلية أنموذجي إبلتون وزاهوريك في تحصيــل مادة المناهج وطرائق التدريس والقـدرة علـى حـل المشكـلات لدى طلبة كلية التربية". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 45, أكتوبر، 2021, ص 465-06, doi:10.36317/kaj/2020/v1.i45.1717.

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.