البنيـات الإيقــاعيــة فـي ( تصـلي المــآذن ) لـ ( رحمن غركان )

المؤلفون

  • إبتسام محمد نايف جامعة القادسية - كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2021/v1.i50.1903

الكلمات المفتاحية:

تصلّي، المآذن، الإيقاع، التقفية، التكرار، العنونة، الأسلوب

الملخص

يسعى هذا البحث إلى قراءة البنية الإيقاعية في تجربة شعرية عراقية في خلال مجموعة شعرية واحدة هي (تصلي المآذن) للشاعر (رحمن غركان) ، وقد توزع البحث على ستة محاور هي خمس بنيات إيقاعية إذ عني المحور الأول بالمصطلح ، و مفهومه أقصد ( الإيقاع ، و الإيقاع الشعري) لتوضيح مصطلح الإيقاع العصي على التعريف على كثرة تعريفات القدماء و المعاصرين له حتى حين صار الإيقاع علماً مستقلاً عن العلوم في حياتنا الثقافية المعاصرة . أما الإيقاع الشعري فهو نوع في الإيقاع يتتبع البحث نماذجه في المتون الشعرية التي يقرأ هذا البحث مجموعة منها هي ( تصلي المآذن) في هذا المحور إلى ما يميز الإيقاع الشعري بخاصةٍ من الإيقاع عامة ، ثم يخلص إلى المحاور التطبيقية الخمسة الأخرى ، وهي : إيقاع الوزن حيث يعمل البحث على إيضاحه بوصفه مصطلحاً ثم معطياته الإيقاعية في نصوص المجموعة الشعرية مدار هذه القراءة ، و إيقاع التقفية ، ثم إيقاع التكرار ، ثم إيقاع العنونة ثم إيقاع الأسلوب . بعدها يخلص إلى نتائج للبنيات الإيقاعية في المجموعة الشعرية آنفة الذكر .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-12-14

كيفية الاقتباس

نايف إبتسام. "البنيـات الإيقــاعيــة فـي ( تصـلي المــآذن ) لـ ( رحمن غركان )". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 50, ديسمبر، 2021, ص 459-86, doi:10.36317/kaj/2021/v1.i50.1903.