أثر اتساع المدى الحراري في تشكيل بعض المظاهر الجيومورفولوجية في الهضبة الغربية العراقية ( دراسة في علم الجيومورفولوجيا المناخية )

المؤلفون

  • حسين علي عبد الحسين جامعة الكوفة - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2012/v1.i13.6323

الكلمات المفتاحية:

أثر اتساع المدى الحراري

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن أثر خصائص عناصر المناخ الجاف  (الصحراوي) الذي ساد خلال فترة زمنية طويلة ضمن الزمن الرابع (البلايوستوسين والهولوسين ) و هذه العناصر متمثلة بـ( الإشعاع الشمسي و درجة الحرارة ) ضمن المناخ الحديث , في زيادة فعالية التجوية الميكانيكية.ودراسة اثر فعالية التجوية الميكانيكية في تشكيل المظاهر الجيومورفولوجية .
   اعتمدت الدراسة على بيانات عن عناصر المناخ من الإشعاع الشمسي و درجة الحرارة لسبع محطات مناخية هي (عانة , H1 , حديثة , الرطبة , النخيب , السلمان , البصية ) ينظر خارطة(1) إذ كشفت الدراسة عن العوامل المؤثرة في اتساع المدى الحراري في منطقة الدراسة وقد تمثلت تلك العوامل بـ( خلو السماء من الغيوم , انعدام الغطاء النباتي لمعظم المساحة المشغولة بالهضبة الغربية و انخفاض الرطوبة النسبية )
    و قد خلصت الدراسة إلى استنتاجات تمثلت بأن التغليف الصخري الذي يعد أهم آليات التجوية الميكانيكية  يحدث عندما ترتفع درجة التجانس المعدني للصخور , في حين يسود التفكك الكتلي عندما تنخفض درجة التجانس المعدني للصخر .
    ونتيجة لعميلة التجوية الميكانيكية في منطقة الدراسة ظهر الكثير من الظواهر الجيومورفولوجية منها الكتل الماكثة Residual Boulders و مخروط الهشيم Talus Cone  , و الموائد الصخرية Mesa تلك الظواهر تنتشر في وادي المالح, و البيوت Butte , و الحواجز المتجانسة الميل Homoclined ridges  المنتشرة في جنوب منخفض الكعرة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2012-11-10

كيفية الاقتباس

Abdul Hussein, Hussein. "أثر اتساع المدى الحراري في تشكيل بعض المظاهر الجيومورفولوجية في الهضبة الغربية العراقية ( دراسة في علم الجيومورفولوجيا المناخية )". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 13, نوفمبر، 2012, ص 233-7, doi:10.36317/kaj/2012/v1.i13.6323.

المؤلفات المشابهة

<< < 7 8 9 10 11 12 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.