دراسة الشُّبَه غير الروائية الواردة في كتاب منهاج السنة عن عصمة الإمام علي ()
DOI:
https://doi.org/10.36317/kaj/2021/v1.i50.1891الكلمات المفتاحية:
الإمام عليّ، العصمة، عبدالله بن سبأ، منهاج السنة، ابن تيميةالملخص
تحتلّ العصمة مِن بين خصائص الإمام مكانةً هامّة عند الشيعة الإمامية، وقد شغلت أفكار وأذهان متكلمي هذا المدرسة كثيراً لِمَا واجهوه من إشكالات بسسب محاولة البعض الشرسة للطعن فيها لا سيما ابن تيمية الذي سعي سعيا حثيثاً في كتابه منهاج السنة للتشكيك فيها بشكل عام وفي عصمة علي () بشكل خاص. وإشكالاته التي يتبناه نوعان: نوع يتعلق بالرواية وآخر غير روائي. وأمّا شُبَهَهُ غير الروائية التي يدرسها هذا البحث وينقدها، فهي تلك الشُبَه القائلة: إن علياً () غير معصوم لأن الله لم يؤيده ولأن الفساد في فتره حكومته لم ينقص كما أن الصحابة والتابعين لم يؤيدوا عصمته وإنما عصمته أمر مزعومٌ قد اختلقها عبدالله ابن سبأ. إلّا أننا بعد الدراسة في هذا الطعن والشكوك توصلنا إلي أنه لا ينبغي حمل تأييد الله علي المعني الظاهر بل إن هناك أسباباً أخري حَالت دون وصول الإمام علي إلي الحكومة، علاوة علي ذلك أنه () كان يقضي معظم وقته، بعد أن تولي الحكم، في إصلاح ما وُجد مِن انحرافات، أيضا أن زعم ابن تيمية بأن الصحابة والتابعين لم يؤيدوا عصمته فليس صحيحاً حيث إن هناك أحاديث نقلها الصحابة والتابعون أنفسهم كحديث الثقلين والسفينة وغيرها فيها دلالة قطعية علي عصمته ()، ومما يفنّد شبهة ابن تيمية الأخيرة أنه ليس هناك ما يدل علي وجود شخصية ابن سبأ في التاريخ. يهدف هذا البحث عبر المنهج الكلامي-التاريخي إلي دراسة هذه الشُّبَه والشكوك ونقدها
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 Assistant Professor Dr. Ali Radmehr, Mahmoud Hezbeh zadeh, Rashid Mohammadi
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.