مفهوم المنقذ في الأديان الوضعية

المؤلفون

  • الاستاذ الدكتور هادي عبد النبي التميمي الجامعة الأسلامية - كلية العلوم الأسلامية - النجف الآشرف
  • الباحثة نور ناجح حسين الجامعة الأسلامية - كلية العلوم الأسلامية - النجف الآشرف

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2018/v1.i37.619

الكلمات المفتاحية:

المنقذ، الأديان الوضعية، صور ايجابية

الملخص

تمركزت عقيدة المنقذ في جوهر كل إيمان واعتقاد ديني لذا كانت فلسفة الانتظار لهذا المنقذ موجودة في كل دين سماوي أو وضعي وما من دين على الأرض سواء كان سماويا أو وضعيا إلاّ وكانت فكرة المنقذ تشكل فيه اعتقادا وايمانا جوهريا مرورا بفلسفة الانتظار التي تمثل الخطوة العملية لذلك الايمان وتلك العقيدة. إن الدين هو التعبير الاكمل عن الحقائق الإنسانية، والإسلام هو التعبير الاكمل والانضج عما يخص الحقائق الدينية من ثم فإن الصورة الإسلامية التي ارتسمت لهذا المنقذ العالمي هي الاكمل والاشمل والانضج من بين كل الاديان التي سبقته. تحولت هذه الفكرة (فكرة الايمان بمنقذ مخلص) إلى صور ايجابية في الحركة العملية للإنسان بمختلف معتقداته ومشاربه، إذ أن فكرة المنقذ هذه هي الحياة المثلى التي يتمنى الإنسان ان يصل إليها،و منها ينبع الامل فأصبح الأمل المنشود والطموح المعقود على هذه الفكرة هو الدافع للحياة والمثابرة والعمل من أجل أن يسعد الإنسان أخيه الإنسان. كان هناك كثير من المحطات المهمة في عقيدة المنقذ ومرتكزاته في الأديان المختلفة سماوية كانت أم وضعية من خلال المشتركات في النصوص المقدسة أو المصادر الجغرافية والتأريخية وصولاً الى جملة من المشتركات في كل الأديان فدفعنا الى التصديق والتسليم المطلق بعقيدة المنقذ لدرجة إنها تكون أمراً لا محيص عنه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-03

كيفية الاقتباس

التميمي الاستاذ الدكتور هادي, و حسين الباحثة نور. "مفهوم المنقذ في الأديان الوضعية". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 37, أغسطس، 2021, ص 395-16, doi:10.36317/kaj/2018/v1.i37.619.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.