فينومينولوجيا الفن والادراك الحسي عند ميرلوبونتي
DOI:
https://doi.org/10.36317/kaj/2018/v1.i37.627الكلمات المفتاحية:
فينومينولوجيا، هوسرل,، الفيلسوف الوجودي الفرنسيالملخص
يعد الفيلسوف الوجودي الفرنسي "موريس ميرلوبونتي" ابرز فلاسفة الفينومينولوجيا قبل ان يكون وجودياً لأنه من ابرز قراء هوسرل, حيث نجده سار على نهجه في دراسته للفينومينولوجيا من خلال وصف الخبرة المباشرة للأشياء أي من خلال الوعي بالأشياء. وقد حاول تطبيق المنهج الفينومينولوجي في فلسفته عموماً وفلسفته الجمالية او الفنية بصفةً خاصة, لأن هذا المنهج يهدف الى عودة "الاشياء في ذاتها" وهذا كان شعار وهدف هوسرل. كما ذهب من خلال دراسته للفنيومينولوجيا وتأثيره بها الى فكرة اساسية وهي : تجاوز العلاقة بين "الذات والموضوع" و "المرئي و اللامرئي" و "العقل و المادة", كذلك تجاوز تقسيم سارتر للوجود "الوجود في ذاته" و "الوجود لذاته".التنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
التنزيلات
منشور
2021-08-03
كيفية الاقتباس
الساعدي الاستاذ الدكتور جواد, و بشيبش الباحثة زينب. "فينومينولوجيا الفن والادراك الحسي عند ميرلوبونتي". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 37, أغسطس، 2021, ص 615-28, doi:10.36317/kaj/2018/v1.i37.627.
إصدار
القسم
بحوث محكمة
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 الاستاذ الدكتور جواد الساعدي, الباحثة زينب بشيبش
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.