اثر أنموذج pressly في تحصيل طلاب الصف الأول متوسط في مادة العلوم
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.v2i30.12645الملخص
ملخص البحث :
هدف البحث التعرف على أثر أنموذج pressly تحصيل الطلاب في مادة العلوم:
ولغرض التحقق من هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الاتية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين سيدرسونﹾ على وفق أنموذج pressly ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين سيدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي للصف الأول المتوسط في مادة العلوم.
استعمل الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث التجريبية و الضابطة ذات الاختبار البعدي وعلى وفق هذا التصميم تم اختيار عينة البحث قصدية من مجتمع البحث الذي يتمثل بالمدارس المتوسطة والثانوية(النهارية)الحكومية للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية بابل, فكانت (ثانوية سنجار للبنين), وبطريقة السحب العشوائي تم اختيار شعبة(ب) لتمثل المجموعة التجريبية والتي تكونت من (38) طالب بعد استبعاد الطلاب الراسبين فيها, وبالطريقة نفسها اختار الباحث شعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة والتي تكونت من (38) طالب, إذ بلغ عدد عينة البحث من طلاب الصف الأول المتوسط فيها بعد استبعاد الطلاب الراسبين (74) طالب موزعين بين شعبيتين(أ, ب),ستدرس المجموعة التجريبية على وفق أنموذج pressly, وَستدرس المجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية , تم إجراء التكافؤ لطلاب المجموعتين في متغيرات:(العمر الزمني محسوباﹰ بالأشهر, التحصيل الدراسي للوالدين, اختبار المعلومات السابقة, اختبار الذكاء دانليز((Deniels ), حٌددت المادة العلمية من كتاب العلوم الجزء الثاني المقرر تدريسهٌ للصف الأول المتوسط(ط3, 2018م/ 1439ه) بالوحدات الثلاثة(الأولى, الثانية, الثالثة), وتمت صياغة الأهداف السلوكية لهذه الوحدات, إذ بلغ عددها بالصورة النهائية(150) هدفاﹰ سلوكياﹰ لمستويات بلوم المعرفية الأربعة الأولى وكذلك أعد الباحث (36) خطة تدريسية لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة, وفيما يتعلق بأداة البحث فقد عَمَدَ الباحث إلى إعداد أداة البحث, إذ تمثلت باختبار التحصيل في مادة العلوم مكون من(40) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ذي أربعة بدائل, وقد تم التأكد من صدقه الظاهري وصدق المحتوى, ومعامل الصعوبة , ومعامل التمييز, وفاعلية البدائل الخاطئة, وتم استخراج ثبات الاختبار التحصيلي بطريقة التجزئة النصفية, إذ بلغ معامل الثبات بهذه الطريقة قبل التصحيح بمعادلة بيروسون(0.84),وبعد التصحيح بمعادلة سبيرمان_ بروان بلغ(0.91)
وقد تم تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي(2021-2020) على مدة(9) أسابيع , إذ كانت بداية تطبيق التجربة يوم الأحد المصادف (3/4/2021) ونهايته يوم الخميس المصادف (3/6/2020م) وبعد تطبيق أداة البحث وتحليل النتائج التي حصل عليها الباحث إحصائياﹰ باستعمال برنامج وبرنامج(SPSS) أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسواﹾ على وفق أنموذج pressly على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسواﹾ على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل في مادة العلوم في مادة العلوم .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات ومن ثم إنشاء أعمال علمية جديدة من البحث أو التعديل عليه والاستفادة من المادة العلمية شرط أن يشير المستعمل إلى رابط البحث الأصلي.