تحقيق قصيدة ذخيرة الإيمان للشيخ عليّ بن يونس البياضيّ (791هـ ــ877هـ)
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi21.8860الملخص
هذا نصٌّ من القرن التاسع الهجريّ ، ويصوّر جانباً من الحياة الفكرية والثقافية التي سادت في هذا العصر ، وقد تميزت تلك العصور باستعمال الأساليب المستحدثة والفنون الجديدة كالمناظرات والمفاخرات ، التي أصبحت علامة فارقة تصوّر هذه الحقب الزمنية ، وكانت المحاولات الأول لهذه الفنون دافعاً لأغلب الشعراء ، يتبارون فيها لإظهار قدراتهم الشعرية ، وأنهم ذو فنٍّ ، فنظم السعديّ (ت717هـ) مناظرة بين السيف والرمح ، وابن الوردي(ت749هـ) بين السيف والقلم ، وابن نباتة المصري (ت768هـ) في الموضوع نفسه ، والبسطامي (ت843هـ) بين دمشق والقاهرة ، لكن هذه المناظرات والمفاخرات كانت نثراً ـ ما جعل البياضي ينفرد منهم باتخاذه الشعر قالباً لمناظرته ، إذ لم يسبق إليه أحد على حد معرفتنا بأدب العصور .
وقد نقلت القصيدة شيئاً من الحياة الدينية التي كانت معروفة ، لما حملته من حجاج وبرهان واستعمال العقل ، وهذا يدل على الطبيعة العلمية والدينية في إثبات الخلافة لعليّ بن أبي طالب (عليه السلام) وأبنائه ، وقد عكست الطريقة التي كان يؤلف بها أدباء العصور ، الذين أوقفوا تجاربهم على نماذج مكررة من العصور السابقة كالبديعيات في قصيدة الوتري (ت662هـ) في مدح النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وصفي الدين الحلي (ت752هـ) وغيرهما .والغاية من تحقيق هذا النص إبرازه إلى القرّاء ، ليكون مكملاً للنصوص التي اتخذت من المناظرات موضوعاً لها ، فضلاً عن إضاءة جانب شعريّ شاع في أدب تلك العصور ، وقد بقي حبيساً في المكتبات لم يصل إليه أحد ، نظراً لما شاع عنها من تأخر الإبداع وإغداق الشعر بأساليب البديع والاستعارات ، وربما كان للمستشرقين يد في ذلك ، إذ اتخذوا من الأنماط الشعرية الأولى معياراً وما سواه أخرجوه من دائرة الإبداع ، وكان أدب هذا العصر عصياً فيبعض جوانبه يتطلب معرفة خاصة باللغة ومجازاتها ، فكيف بالأعاجم الذين تعوزهم معرفة كثير من الألفاظ والألاعيب اللغوية ، لهذا نفوا عن هذا الأدب الإبداع والعبقرية .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 محمد ظاهر عفتان
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات ومن ثم إنشاء أعمال علمية جديدة من البحث أو التعديل عليه والاستفادة من المادة العلمية شرط أن يشير المستعمل إلى رابط البحث الأصلي.