مستوى الأمل لدى طالبات الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi12.9013الملخص
هدف البحث إلى قياس مستوى الأمل لدى طالبات الجامعة . و تعرف الفروق في مستوى الأمل لدى طالبات الجامعة وفق المتغيرات :( المرحلة الدراسية – الرغبة في الاختصاص – السكن - القسم الدراسي – العمر – تسلسل الولادة . ) . وكذلك استخراج معايير إحصائية لمقياس الأمل وفق متغير المرحلة الدراسية .
وتحقيقاً للأهداف شمل البحث على عينة بلغت ( 392 ) طالبة وهي تمثل نسبة ( 5 , 18 % ) من مجتمع البحث , منها ( 165 ) طالبة في المرحلة الثانية و ( 227 ) طالبة في المرحلة الرابعة , يتوزعون على ( 10 ) أقسام علمية وإنسانية , للسنة الدراسية ( 2011 / 2012 )
ولقياس مستوى الأمل لدى طالبات الجامعة قام الباحثان بتكييف مقياس ألصالحي ( 2005 ) المكون من ( 33 ) فقرة والمعد على طلبة جامعة بغداد . وتم استخراج الصدق والثبات بالاعتماد على عدة مؤشرات , إذ بلغت قيمة ثبات المقياس بأسلوب التجزئة النصفية ( 83 , 0 ) , وبأسلوب تحليل التباين بطريقة الفا كرونباك بلغت ( 83 , 0 ) وبطريقة معادلة هوايت بلغت ( 82 , 0 ) . وتكون المقياس بصغته النهائية ( 28 ) .
وبعد الحصول على المقياس بصورته النهائية وتحليل استجابات عينة البحث باستعمال : الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة سبيرمان – براون وتحليل التباين الأحادي والدرجة المعيارية , كانت أهم النتائج ما يأتي :
1 – أن طالبات الجامعة يتمتعن بمستوى مرتفع من الأمل.
2 – عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمل وفق المتغيرات ( المرحلة الدراسية , والسكن , والعمر , وتسلسل الولادة ).
3 – وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمل وفق متغير الرغبة في التخصص الدراسي ولصالح اللواتي لديهن رغبة في التخصص الدراسي .
4– وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأمل وفق متغير القسم الدراسي ولصالح الأقسام ( الكيمياء , والفيزياء , والرياضة ) .
وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان - ضرورة حث التدريسيين على استخدام الأساليب التي تزرع الأمل في نفوس الطالبات لغد مشرق وجميل . – إمكانية إفادة القائمين على الإرشاد التربوي في الكلية من المعايير المستخرجة للمقياس في الكشف عن الطالبات اللواتي يشعرن بمستوى منخفض من الأمل , وتقديم النصائح لهن .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 إحسان عبد علي, عباس نوح سليمان
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات ومن ثم إنشاء أعمال علمية جديدة من البحث أو التعديل عليه والاستفادة من المادة العلمية شرط أن يشير المستعمل إلى رابط البحث الأصلي.