فاعلية إستراتيجية باير في التحصيل والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • محمد طاهر ناصر التميمي

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi19.9079

الملخص

يهدف البحث الحالي  الى التعرف على فاعلية إستراتيجية باير في التحصيل والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ.

وللتحقق من هدف البحث صاغ الباحث الفرضيتين الصفريتين:

1ـ لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس مادة تاريخ أوربا الحديث والمعاصر بإستراتيجية باير وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس مادة تاريخ أوربا الحديث والمعاصر بالطريقة التقليدية (الاعتيادية) في التحصيل الدراسي.

2ـ لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,05) يبين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة تاريخ أوربا الحديث والمعاصر بإستراتيجية باير وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا مادة تاريخ أوربا الحديث والمعاصر بالطريقة التقليدية (الاعتيادية) في اختبار التفكير الناقد البعدي.

وللتحقق من ذلك اختار الباحث تصميما تجريبيا ذا ضبط جزئي وهو تصميم المجموعات المتكافئة ذات الاختبار القبلي والبعدي وحدد الباحث إعدادية حسين علي محفوظ للبنين لتكون عينة البحث الحالي وبلغت عينة البحث(60) طالبا من  طلاب الصف الخامس الأدبي وبواقع(30) طالبا لكل مجموعة من مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2016-12-04

كيفية الاقتباس

طاهر ناصر التميمي م. (2016). فاعلية إستراتيجية باير في التحصيل والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية, (19). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi19.9079