التحصيل الدراسي وعلاقته بالعادات الدراسية ودافع الانجاز في المواد الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9140الملخص
يعد التحصيل الدراسي من الموضوعات التي شغلت بال الكثير من علماء التربية وعلم النفس كذلك أثار أهتمام أولياء أمور الطلبة. وكان أكثر هؤلاء يظن أن العوامل العقلية هي التي يعول عليها في التنبؤ بالنجاح المدرسي. لكن نتائج الكثير من البحوث في التربية وعلم النفس، ربطت التحصيل الدراسي بمتغيرات أخرى، إضافة إلى العوامل العقلية ومنها؛ الدافع للأنجاز الدراسي وأنماط التعلم وعادات الأستذكار وسمات الشخصية وغيرها الكثير. من ذلك برزت أهمية البحث الحالي، حيث إنبرى إلى تحديد العلاقة بين التحصيل الدراسي وكل من العادات الدراسية ودافع الأنجاز لدى طلبة المرحلة الأعدادية. نتيجة لذلك توزع البحث على محاور عديدة، كان الأول، أهمية البحث ومشكلته واهدافه، أما المحور الثاني فقد ضم العديد من الدراسات السابقة ومناقشتها. أما المحور الثالث فقد ضم منهج البحث وإجراءاته المتمثلة بمجتمع البحث وعينته التي بلغت (150) طالباً وطالبة من مرحلة الدراسة الأعدادية، وأداتا البحث، الأولى إستبانة خاصة بالعادات الدراسية وتكونت من (144) فقرة وأختبار دافع الأنجاز الذي يتكون من (28) فقرة، كما ضم هذا المحور الوسائل الأحصائية. أما المحور الرابع والأخير؛ فقد عنى بعرض النتائج ومناقشتها، وقد أظهر البحث أن مستوى دافع الأنجاز مرتفع لدى عينة أفراد العينة كما ضم هذا المحور مجموعة من التوصيات منها: ضرورة تفعيل البرامج الارشادية لتعريف الطلبة بالعادات الدراسية الصحيحة. كما خرج بجملة مقترحات منها: إجراء دراسة على عينة من طلبة المرحلة الإعدادية لقياس إتجاهاتهم نحو الفرع العلمي والادبي وعلاقتها بأنجازهم الدراسي.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 حسين هاشم هندول
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات ومن ثم إنشاء أعمال علمية جديدة من البحث أو التعديل عليه والاستفادة من المادة العلمية شرط أن يشير المستعمل إلى رابط البحث الأصلي.