اثر البطاقات الصورية في تحسين إملاء تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

المؤلفون

  • صفاء وديع عبد السادة

DOI:

https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9147

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على اثر البطاقات الصورية في تحسين املاء تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . و لاجل تحقيق هدف البحث تمت صياغة فرضية البحث الاتية : ( ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الذين يدرسون الاملاء باستعمال البطاقات الصورية ، ومتوسط درجات تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الذين يدرسون الاملاء بالطريقة التقليدية ).

 اما مجتمع البحث فقد اختارت الباحثة بصورة عشوائية مدرسة دار السلام الابتدائية للبنين ، بلغ مجموع عينة البحث (54) ، ( 27 ) تلميذ للمجموعة التجريبية ، و (27) تلميذ للمجموعة الضابطة .

 اجرت الباحثة التكافؤ بين مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية : العمر الزمني للتلاميذ محسوبا بالشهور، وفي مستوى الذكاء ، و التحصيل الدراسي لآباء تلاميذ مجموعتي البحث ، والتحصيل الدراسي لامهات تلاميذ مجموعتي البحث ، وقد اظهرت المعاملة الاحصائية انه ليس هناك فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعتي البحث مما يعني انها متكافئة في هذه المتغيرات.

كما اعدت الباحثة الخطط التدريسية الخاصة بموضوعات الدراسة للمجموعتين وتم عرضها على مجموعة من  المحكمين لايجاد الصدق .

اما الوسائل الاحصائية المستعملة في تحليل بيانات البحث فهي :

1- الاختبار التائي ومربع كاي لمعرفة دلالة الفروق بين مجموعتي البحث في التكافؤ .

2- معامل ارتباط بيرسون لقياس ثبات الأداة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2016-03-08

كيفية الاقتباس

عبد السادة ص. و. (2016). اثر البطاقات الصورية في تحسين إملاء تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية, (10). https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9147