أثر حكايات الفلكلور الشعبي ("جحا، البهلول" أنموذجا ) في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في التعبير التحريري.
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi10.9153الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر حكايات الفلكلور الشعبي (حكايات "جحا، البهلول" أنموذجا ) في تحصيل تلميذات الخامس الابتدائي في التعبير التحريري. اعتمد الباحث على أداة قياس موحدة في تحصيل تلميذات المجموعتين (التجريبية والضابطة) وهي الاختبارات المتسلسلة التي اتسمت بالصدق والثبات. وعينة الدراسة تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مركز محافظة النجف الاشرف للعام الدراسي 2009-2010
أعتمد الباحث محكات تصحيح الراوي التي بناها عام 1995 وقد استخرج الباحث نوعين من الثبات هما: الاتفاق عبر الزمن، والاتفاق مع مصحح آخر، أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست مادة التعبير بأسلوب حكايات الفلكلور الشعبي على المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها ولكن بالطريقة الاعتيادية (التقليدية)، وهذا التفوق قد يعزى إلى الأسباب الآتية :
أن التدريس بأسلوب حكايات الفلكلور أثار لدى التلميذات التشويق وحب الاطلاع والملاحظة
إن حكايات الفلكلور تساعد على بقاء المعلومات مدة أطول في أذهان التلميذات .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 عدنان عبد طلاك الخفاجي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات ومن ثم إنشاء أعمال علمية جديدة من البحث أو التعديل عليه والاستفادة من المادة العلمية شرط أن يشير المستعمل إلى رابط البحث الأصلي.