قياس الميل نحو الانتحار لدى طلبة المرحلة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi14.9174الملخص
ملخص البحث
يعد الانتحار وأحدا من أكثر المشكلات التي نالت اهتمام الأوساط الاجتماعية والتربوية والنفسية والقضائية لما له من تأثير سلبي على حياة الفرد نفسه, وبنية المجتمع وتماسكه واستقراره, وهي ظاهرة اجتماعية يكاد لايخلو منها أي مجتمع من المجتمعات, وبخاصة في المجتمعات التي عانت من تقلبات ومشاكل سياسية واقتصادية وما نتج عنها من تأثيرات سلبية اجتماعية ونفسية, ومنها على سبيل المثال القطر العراقي، فقد واجه حروب متتالية هي: الحرب العراقية الإيرانية, وحرب الخليج الأمريكية الأولى والثانية, فضلا على الحرب الاقتصادية وسياسة التجويع والاقتتال الطائفي الداخلي وما نتج عنها من مواقف مساوية أفرزت مواقف إحباطية, وبخاصة للطلبة ومنهم الصف السادس الإعدادي الذين يعدون من فئات أكثر المجتمع حاجة إلى الشعور بالاستقرار النفسي والاجتماعي والاقتصادي والاطمئنان للمستقبل, خاصة بعد ما بدا يتداول الاعلام ومؤسسات التربية معلومات عن وقوع حالات انتحار بين الطلبة, لذلك تحاول الدراسة الحالية تسليط الضوء على هذه الظاهرة لمعرفة اسبابها وتشخيصا قبل وقوعها والتي قد يترتب عن إغفالها مشكلات تربوية ونفسية واجتماعية على الفرد والعائلة والمجتمع بشكل عام. وتحقيقا لذلك اختار الباحثان عينه من طلبة الصف السادس الإعدادي بواقع (435) طالبا وطالبة في محافظة بابل. وبعد ببناء مقياس الميل نحو الانتحار أصبح جاهزا للتطبيق بعد التحقق من تمييزه وصدقه وثباته، وباستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة، توصل الباحثان الى عدة نتائج منها: بلغت نسبة انتشار الميل نحو الانتحار لدى طلبة المرحلة الإعدادية (17,7) بوقع (11%) للذكور، و(23%) للإناث. الاناث أكثر ميلا للانتحار من الذكور. الميل نحو الانتحار لدى طلبة المدينة أكثر من طلبة الريف. وفي ضوء النتائج أوصى الباحثين بضرورة تفعيل دور المرشدين التربويين لإعداد برامج إرشادية الوقائية والعلاجية للحد من تفاقم الميول الانتحارية، وتفعيل دور الإعلام التربوي ووسائل الإعلام كافة للقيام بدورها للتوعية عن مخاطر هذه الظاهرة الخطرة. وتطويرا للبحث الحالي وإكمالا اقترح الباحثان إجراء دراسات أخرى وعلى عينات أخرى.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2014 علي محمود الجبوري, نازك شطب عمران السلطاني
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات ومن ثم إنشاء أعمال علمية جديدة من البحث أو التعديل عليه والاستفادة من المادة العلمية شرط أن يشير المستعمل إلى رابط البحث الأصلي.