مدى ممارسة مشرفي التربية العملية لأدوارهم في تدريب الطالبات المعلمات على مهارات التدريس اللازمة لهن أثناء التربية العملية
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi14.9179الملخص
هدف البحث إلى تقصي الأدوار التي يقوم بها مشرفوا التربية العملية (أعضاء هيئة التدريس – معلمات) في توجيه وتمكين الطالبات/المعلمات من المهارات الأساسية المبتغاة من برنامج التربية العملية ضمن نظام 16 ساعة معتمدة ولتحقيق هذا الهدف اعد الباحثان أداة البحث الرئيسية المتمثلة باستبيان تضمن أهم المهارات الأساسية من خلال تحليلهم للوثيقة الرئيسية المعدة من قبل وزارة التعليم العالي في سلطنة عمان والاطلاع على أهم الأدبيات والدراسات السابقة والأخذ بأهم توصيات الندوات وورش العمل ذات الصلة ببرنامج التربية العملية. وقد تم تطبيق الأداة على عينة من الطالبات المعلمات في كلية العلوم التطبيقية في عبري بسلطنة عمان بلغ عددها (133) طالبة/معلمة واستخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومربع كاي وسائل إحصائية لمعالجة البيانات وتحليلها وقد أسفرت نتائج التحليل على العديد من النتائج أهمها وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي إجابات أفراد العينة لدرجة ممارسة المهارات الأساسية بين مشرفي الكلية والمعلمات المتعاونات ولمصلحة مشرفي الكلية كما بينت النتائج وجود بعض القصور لدى المعلمات المتعاونات في ممارستهن للمهارات الأساسية للتربية العملية. وقد خرج البحث بعدة توصيات منها فتح ورش عمل وعقد ندوات تدريبية للمعلمات المتعاونات لتوضيح طبيعة الإشراف والتوجيه أثناء التربية العملية وإجراء دراسة تحليلية لكشف النقاط التي يركز عليها المشرف الأكاديمي ويهملها المشرف التربوي (والعكس) وتراها الطالبات المعلمات ذات أهمية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2014 سامر جميل رضوان, عبد الحسين شاكر حبيب
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات ومن ثم إنشاء أعمال علمية جديدة من البحث أو التعديل عليه والاستفادة من المادة العلمية شرط أن يشير المستعمل إلى رابط البحث الأصلي.