الصعوبات التي تواجة طلبة المرحلة الثالثة في قسم اللغة العربية
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi2.9184الملخص
المناهج علم حديث ، فهو يعكس فلسفة المجتمع وحاجاته وتطلعاته، فعن طريقة تحدد المعرفة التي يتزود بها أفراد المجتمع وأنواع الثقافة التي تتلاءم والبيئة التي يعيشون فيها ، وتعرفهم تاريخهم وتراثهم العظيم، فله دور كبير في تنمية التفكير ومهاراته ، ويتم من خلاله تعلم الطلبة أنماطا " عديدة من التفكير وتدريبهم عليها ، ثم تمكنهم من تطبيق ماتعلموه في مواقف جديدة . وفي ضوء ذلك تتركز مشكلة البحث الحالي في التعرف على أهم الصعوبات التي تواجة الطلبة في دراسة مادة مناهج اللغة العربية.
وعلى الرغم مما يحظى به المناهج من عناية وأهتمام ، الا أنه لايزال يعج بالكثير من الموضوعات والدراسات المفككة البعيدة عن حاجات المتعلم .
وأستهدف البحث الحالي التعرف على أهم الصعوبات التي تواجه طلبة كليتي التربية للبنات وابن رشد / جامعة بغداد في دراسة مناهج اللغة العربية ، اشتملت عينة البحث (291) طالبا وطالبة ، وتم أعداد أداة البحث الاستبانة، وتضم (30) فقرة . وفي المعالجات الاحصائية للبيانات استخدم الوسط المرجح والوزن المئوي ، وقد أظهرت النتائج ان من أكثر الفقرات التي حصلت على حدة عالية هي " ضعف قدرة التدريسي في تجسيد علاقة اللغة العربية بمادة المناهج " و " نقص الامكانيات المتوافرة في الجامعة لتطبيق طرائق التدريس الحديثة " و " الاعتماد على الامتحان التحريري فقط في تقدير درجة الطالب".
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2013 سندس عبد القادر, ماجدة عبد الاله
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات ومن ثم إنشاء أعمال علمية جديدة من البحث أو التعديل عليه والاستفادة من المادة العلمية شرط أن يشير المستعمل إلى رابط البحث الأصلي.