قياس ألكفاءة الأجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الأبتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الأطفال (من وجهة نظر المعلمين والمعلمات)
DOI:
https://doi.org/10.36327/ewjh.vi15.8922Abstract
تسهم الكفاءة الأجتماعية الصحيحة لدى تلاميذ الصف الأول الأبتدائي في رفع مستواهم العلمي والأجتماعي من خلال اقامة علاقات انسانية مع الأخرين سواء اقرانهم من التلاميذ أو المعلمين ، وتكشف لنا هذه الدراسة عن التلاميذ الذين لديهم قصور في مستوى الكفاءة الأجتماعية والذين يعانون من مشكلات في مجال العلاقات الاجتماعية ، وقد أشارت العديد من الدراسات العلمية الى تأثير الكفاءة الأجتماعية على شخصية وسلوك تلاميذ الصف الأول الأبتدائي وتوافقهم النفسي والأجتماعي والدراسي ، وقد هدفت الدراسة الحالية الى بناء مقياس الكفاءة الأجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الأبتدائي والتعرف على دلالة الفروق في مستوى الكفاءة الأجتماعية لدى التلاميذ تبعآ لمتغير الجنس (ذكور واناث )ومتغيرالألتحاق (ملتحقين وغير ملتحقين) برياض الأطفال ، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث ببناء أداة مقياس الكفاءة الأجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الأبتدائي والذي تكون بصيغته النهائية من (52) فقرة بعد أن أستخرج صدق وتمييز الفقرات ، ومن ثم استخرج صدق وثبات مقياس الكفاءة الأجتماعية بأستخدام الوسائل الأحصائية المختلفة ، بعد ان طبق المقياس على عينة التحليل الأحصائي والتي بلغت (150) تلميذآ وتلميذة ،أختيرت عشوائيآ من تلاميذ الصف الأول الأبتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الأطفال، وقد توصلت الدراسة الى أن مقياس الكفاءة الأجتماعية لتلاميذ الصف الأول الابتدائي يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة ، وأن مستوى الكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الأبتدائي الملتحقين برياض الأطفال أعلى من غير الملتحقين بها ، وتساوي الكفاءة الأجتماعية لدى عينة الذكور والاناث غير الملتحقين برياض الأطفال وقد أوصت الدراسة الحالية الى أستخدام مقياس الكفاءة الأجتماعية من قبل المرشدين والتربويين وادارات المدارس ،وتشجيع جميع الأسر الى أرسال اطفالهم الى رياض الأطفال ، وقد اقترحت الدراسة الحالية الى أجراء دراسة مماثلة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي وبناء برنامج دوري تربوي من قبل وزارة التربية لتنشيط مستوى الكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الأبتدائي .
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2014 محمد عبد الكريم طاهر
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.