نظرية الحس والحدس ودورها في تقييم الرواة عند معاصري الإمامية (دراسة نقدية)

Authors

  • رضوان ضياء الدين سالم

Abstract

تعدّ نظرية الحس والحدس من النظريات الرجالية التي انتجتها مدرسة النجف الأشرف الحديثة والمتأثرة بعلم أصول الفقه وتنظيراته في المجالات السندية والتي ساقها الاعلام المعاصرون في بحثهم الرجالي ونقد الرواة ، للتفريق بين النصوص الرجالية الصادرة من الأعلام المتقدمين والأعلام المتأخرين في هذا العلم .

  ويُعدّ المحقق السيد الخوئي (ت 1413هـ) هو أول قائل بها في مجال علم الرجال ونقد الرواة ، إذ استفاد بتحصيلها مما ذكره الحر العاملي (ت 1104هـ) في معرض ردّه على السيد إبن طاووس (ت 673هـ) وتلميذه العلامة الحلّي (ت 726هـ) في مسألة إحداث التقسيم الرباعي للخبر باعتبار حال رواته.

 والمستند في القول بهذه النظرية هو مسألة حجيّة خبر الثقة ، كما ترتكز هذه النظرية على عناصر بناء وشروط  مكونة لها من قبيل انقطاع سلسلة الاسانيد ، والاعتماد على كتب لم تصل الى المتأخرين وأصالة العدالة .

  في هذا البحث سُلطت الأضواء على هذه النظرية بمنهجية تحليلية نقدية للأركان والأسس التي بٌنيت عليها ، ونقد الأدلة التي سقت للقول بها .  

         

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2018-12-15

How to Cite

سالم رضوان ضياء الدين. “نظرية الحس والحدس ودورها في تقييم الرواة عند معاصري الإمامية (دراسة نقدية)”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 2, no. 28, Dec. 2018, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8331.