الممانعة البنيوية الشيعية قراءة في رؤى المؤرخين والمستشرقين للتراث الشيعي

Authors

  • عبد الامير كاظم زاهد

Abstract

من خلال العرض المكثف للتراث الشيعي وتطوراته يمكن استخلاص مجموعة ملاحظات:

أ/ نلحظ من خلال ما استعرضناه من استقصاء لنشأة التراث الشيعي وتطوره أنّه لم يصلنا من ذلك التراث إلاّ بعضه لاسيما مما دون في قرن التدوين الأول (150ه- 250ه) ، ولعل السبب في ذلك هو الصدام العنيف مع الدولة كما في عصر المتوكل وما بعده، فلم تظهر المدونات الشيعية إلاّ في زمن متأخر أواخر القرن الثالث الهجري وأوائل القرن الرابع ، إبان العصر البويهي  وقد ظهرت بآراء متباينة لاسيما ما كتب في قرن التدوين الأول من حيث الاعتبار أو الوثاقة ورغم كل الظروف القيصرية للانتاج المعرفي الشيعي لم نجد فيها دعوة للتكفير والاقصاء والانفصال التام والتشدد وترويج العنف والأصوليات السلبية.

ب/ وضح أيضاً أنّ المدونات التي كتبت في هذه الفترة وما بعدها وبسبب السرية الكاملة والخوف من السلطة، قد حمل بعضها شيئاً من الزيادات، أو نقصاً في البيانات أو آراء للغلاة  ولم يتركها علماء الشيعه  بل بادروا الى نقدها  وتمحيصها  ومراجعتها  وتفكيك  نظريات الغلو ولا  زالت جهودهم في  المراجعة والنقد والدراسة جارية ولعل هذا النوع من التعاطي مع التراث الشيعي الذي تدخلت فيه ظروف قاسية واحد من مكونات الممانعة الشيعية من الوقوع بالغلو والتشدد والانحصار في الرؤى القديمة التي تكون بالضرورة حاضنة للعنف

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2018-12-15

How to Cite

زاهد عبد الامير كاظم. “الممانعة البنيوية الشيعية قراءة في رؤى المؤرخين والمستشرقين للتراث الشيعي”. Faculty of Jurisprudence Journal , vol. 2, no. 28, Dec. 2018, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8337.