عالم الامكان والوجوب في فلسفة ابن سينا الالهية

Authors

  • نعمة محمد ابراهيم

Abstract

1-                 الموجودات ما عدا واجب الوجود الذي جوده له من ذاته هي ممكنة الوجود .

2-       والممكن كل ما يكون لوجوده سبب , ووجوده بعد العدم , ولا يجوز في فلسفة (ابن سينا) وجود الممكن الا بعد العدم , وهذا امر ضروري في وجود الموجودات .

3-                 الممكن محدود , لهذا خاضع للتكث بصفاته واعراضه .

4-       اعتقد (ابن سينا) ان الطريق المسلوك لمعرفة الباري (جل شأنه) هم تقسيم الوجود الى الواجب وغير الواجب , ثم تقسيم الواجب الى ما هو بذاته , والى ما هو ليس بذاته , وقسمنا الواجب الى ما هو غير واجب لا بذاته هو الممكن .

5-       ان اهم خواص واجب الوجود بذاته هي الوحدانية ولا يمكن اطلاق هذه الخاصية على غيره , لان واجب الوجود بذاته يجب ان يكون واحدا حتى يكون وجوده مخالفاً لنوع وجود أي شيء آخر .

6-       جميع الموجودات صدرت عن واجب الوجود بذاته , وصدور الاشياء عنه هو بسبب ذاته , لا بسبب شيء خارج , وذاته بسبب النظام والخير , كا ما يصدر عن الواحد الاول يكون خيرا لخيرية ذاته .

7-       الشر في فلسفة (ابن سينا) نقيض الخير , وهذا يعني انا اذا تأملنا في كل ما يقال له شر وجدناه عدما , وكل ما يقال خير فهو الوجود .  

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2006-12-20

How to Cite

ابراهيم نعمة محمد. “عالم الامكان والوجوب في فلسفة ابن سينا الالهية”. Faculty of Jurisprudence Journal , no. 3, Dec. 2006, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8819.