فاعلية استراتيجية الخطوات السبع في تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ العربي الإسلامي

Authors

  • محمد طاهر التميمي
  • علي تقي عباس

Abstract

 يهدف البحث إلى معرفة فاعلية استراتيجية الخطوات السبع في تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ العربي الإسلامي، ولأجل تحقيق هدف البحث اختار الباحثان عينة للبحث من (70) طالباً بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث المتمثل بطلاب المرحلة المتوسطة في الصف الثاني الذين يدرسون مادة التاريخ العربي الإسلامي للعام الدراسي (2016 – 2017) واستخدم الباحثان التصميم التجريبي ذو المجموعات المتكافئة والذي يتضمن مجموعتين (التجريبية والضابطة) متساوية بالعدد ومتكافئة في المتغيرات المؤثرة على سلامة التصميم التجريبي للبحث، وصاغ الباحثان اهدافاً سلوكياً بلغ عددها (50) هدفاً سلوكياً و أعد الباحثان خطط تدريسية لمجموعتي البحث، كما قام الباحثان ببناء أدوات البحث التي تمثلت باختبار تحصيلي مكون من (50) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد وتم حساب الصدق والثبات للاختبار وطبق الاختبار على عينتي البحث بعد التجربة واسفرت نتائج عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة بالتحصيل الدراسي وفي ضوء هذه النتيجة أوصى الباحثان باستخدام استراتيجية الخطوات السبع في تدريس طلاب المرحلة المتوسطة وبخاصة مادة التاريخ العربي الإسلامي واقترحوا أجراء عدد من البحوث في متغيرات أخرى استكمالاً لهذا البحث.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2022-04-01

How to Cite

التميمي م. ط., and عباس ع. ت. “فاعلية استراتيجية الخطوات السبع في تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ العربي الإسلامي”. Journal of the College of Jurisprudence, vol. 1, no. 40-41, Apr. 2022, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/9383.