البعد الديني في فلسفة الابيقوريين الطبيعية والخلقية

المؤلفون

  • جميل حليل المعلة
  • زهراء شاكر الحيدري

الملخص

ناقش البحث في سياقه بعض أهم النقاط التي ارتكزت عليها اسس هذا البحث من خلال التعرض الى الإلحاد بالصورة المفصلة بالتعريف لكون التعريف هو الاساس الذي على ضوءه نفهم المغزى الحقيقي لمعنى الإلحاد كي يُتاح لنا فهم المعنى الذي أُتهمت به المدرستين من ناحية كونه معنى عكس ديني كما هو مشاع عنه او معنى آخر غير الديني ,لذلك فالتعريف الخاص بالإلحاد أحال تفسيرين له من شأنهما ان يصح احدهما دون الآخر الا وهو التفسير الديني و التفسير الأخلاقي , حيث عُرفت اغلب المعاجم بأن الإلحاد هو الميل عن كل ماهو متعارف , وبذلك اصبح هنالك معنيين ممكن ان يُسند لهما معنى الإلحاد الذي أُتهمت به المدرسة  , المعنى الأول وهو المعنى الديني والذي تم استبعاده تماماً استناداً لما قدمناه سابقاً من معلومات واراء فكرية خاصة بالمدرستين وبمفكريهما من شأنها ان تزيح كل إتهام للإلحاد الديني , لكن المعنى الآخر والذي هو المعنى الإجتماعي اي الإلحاد الإجتماعي عن ماهو متعارف ومخالفة تعاليم واسس المجتمع الذي تتواجد في المدرسة , لذلك فأغلب الظن بل واليقين ان الإلحاد الذي تم اتهام المدرستين هو إجتماعي يخص الأخلاق والأفكار الإجتماعية والسياسية والطبيعية بعيداً كل البعد عن  الإلحاد الديني , بل ان تهمة الإلحاد الديني كانت تهمة  من شأنها ان تؤدي الى نفور المجتمع من المدرسة لذلك التزمها بعض كبار الفلاسفة والمفكرين ضدها و الذين كانوا رافضين لفكر هذه المدرسة تماماً.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-05-01

كيفية الاقتباس

المعلة جميل حليل, و الحيدري زهراء شاكر. "البعد الديني في فلسفة الابيقوريين الطبيعية والخلقية". مجلة كلية الفقه, م 2, عدد 40/41, مايو، 2022, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8461.