خصائص الإعلام الاسلامي

المؤلفون

  • هاشم حمود عناد

الملخص

- ابرزت الدراسة معرفة الإعلام في الواقع الإجتماعي لغة وأصطلاحاً بالنظر لوجود الشبه المتداخل بينهما , من خلال التطور السريع الذي شهدت الوسائل الحديثه مع ما قبالها لغرض نقل الأخبار والأفكار والأراء الى الأخرين , وبمعنى أخر كونه عملية نقل وقائع وأحداث وأراء عبر الوسائل السمعية والمرئية والكتبية , هذا من جهة , او عملية تزويد الجماهير بحقائق الدين الإسلامي المستمدة من كتاب الله والسنة الشريفة , حسب الرؤية الإسلاميه من جهة أخرى .

2- أظهرت الدراسة ماللإعلام من أهمية بالغة في المجتمع الإسلامي بالنظر للتطور السريع الذي شهدته الساحة الإجتماعية العالمية في السيطرة على الفضاء الكوني , وما على الأمة الإسلامية إلا أن يكون لها الحظاً الوافر في إيجاد منظومة إعلامية رصينة غايتها الحفاظ على مبادئها ونشر تراثها الفكري على ربوع المعمورة .

3- تمكنا من الوصول الى أن مشروعاً كالإعلام الإسلامي لا يتقوم إلا بخصائص وميزات تتجسد تماماً مع رسالة السماء الخالدة تمييزاً له عن غيره , وأهمها الخصائص الفكرية التي تتفرع منها رسالية المنهج الإعلامي المعتمد على الأصل المتين سماوياً , كما ان الشمولية والعالمية هي الأخرى التي تتبلور في واقعية الرسالة الشامله زماناً ومكاناً , مضافاً الى ألهدفيه والحركية في الوسط الإجتماعي .

4- كما أن هناك خصائص لا يمكن الاستغاء عنها في العمل الإعلامي والتي تتعلق في الجانب الأخلاقي كالاخلاص والصبر والتواضع والصدق والموضوعية والحيادية وغيرها .

5- وتبين كذلك بوجود خصائص مهنية ذات أهمية بالغة في ممارسة الإعلام ومنها العلمية والكفائة, والحضور الفاعل في الساحة الإجتماعية , والمبادرة  والجرأة كل ذلك يكون أمراً ضرورياً يتعاطى معه الكادر الإعلامي الذي يطمح دائما بالنجاح والتوفيق في مهمته الرسالية .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2017-02-08

كيفية الاقتباس

عناد هاشم حمود. "خصائص الإعلام الاسلامي". مجلة كلية الفقه, م 1, عدد 18, فبراير، 2017, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/fqhj/article/view/8564.