الدور الوسيط للارتجال في العلاقة بين الوعي السياحي و التميز في الشركات السياحية
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v19i4.13939الملخص
تعتبر السياحة من القطاعات المهمة لما تمتلكه من تأثير في جميع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية ...الخ. لذلك ظهرت حاجة ملحة لتطويرها وتنميتها والحفاظ عليها من قبل جميع الدول المتقدمة والنامية على حد سواء. كما ان السياحة ظاهرة من ظواهر العصر الحالي ناتجة عن الحاجة الى الراحة والتغيير وتساعد على الشعور بالبهجة والمتعة خصوصا ان كانت في أماكن خلابة . ومما لا شك فيه ان بلدنا يمتلك مواد أولية للسياحة مثل المناطق السياحية الاثرية في مدينة بابل وذي قار والموصل وكذلك العديد من الاضرحة التي تلقى اقبالا من قبل المتدينين حول العالم لذا فان قطاع السياحة يسهم بتشغيل عدد كبير من الشباب العاطل. يهدف البحث الى التعرف على طبيعة العلاقة بين الوعي السياحي والتميز في الشركات السياحية واكتشاف فيما اذا كان الارتجال التنظيمي يمكن ان يلعب دورا وسيطا ضمن هذه العلاقة. وقد تم توزيع (171) استبانة على الافراد العاملين في بعض من الشركات السياحية في مدينة النجف الاشرف ,وبعض الفنادق المتعاملة معها هذه الشركات وتم الحصول على (153) استبانة صالحة للتحليل الاحصائي. وباستخدام برنامجي AMOS 26, SPSS VAR.26 .تم اكتشاف ان هناك علاقة ارتباط معنوية بين الوعي السياحي للعاملين والتميز في الشركات قيد البحث كما ان الارتجال التنظيمي يسلك سلوكا وسيطا بين الوعي السياحي والتميز.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Marwa Abdel Karim Mahmoud
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستخدمين بنسخ وانشاء مقتطفات وملخصات وبالتالي انشاء اعمال علمية جديدة من المقالة او التعديل عليها والاستفادة من المادة العلمية شريطة ان يشير المستخدم الى رابط المقال الأصلي