الدور الوسيط للارتجال في العلاقة بين الوعي السياحي و التميز في الشركات السياحية

المؤلفون

  • مروة عبد الكريم محمود جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • عادل تركي فرحان الخالدي جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد
  • محمد حسن صاحب الطاهر جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36325/ghjec.v19i4.13939

الملخص

تعتبر السياحة من القطاعات المهمة لما تمتلكه من تأثير في جميع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية ...الخ. لذلك ظهرت حاجة ملحة لتطويرها وتنميتها والحفاظ عليها من قبل جميع الدول المتقدمة والنامية على حد سواء. كما ان السياحة ظاهرة من ظواهر العصر الحالي ناتجة عن الحاجة الى الراحة والتغيير وتساعد على الشعور بالبهجة والمتعة خصوصا ان كانت في أماكن خلابة . ومما لا شك فيه ان بلدنا يمتلك مواد أولية للسياحة مثل المناطق السياحية الاثرية في مدينة بابل وذي قار والموصل وكذلك العديد من الاضرحة التي تلقى اقبالا من قبل المتدينين حول العالم لذا فان قطاع السياحة يسهم بتشغيل عدد كبير من الشباب العاطل. يهدف البحث الى التعرف على طبيعة العلاقة بين الوعي السياحي والتميز في الشركات السياحية واكتشاف فيما اذا كان الارتجال التنظيمي يمكن ان يلعب دورا وسيطا ضمن هذه العلاقة. وقد تم توزيع (171) استبانة على الافراد العاملين في  بعض من الشركات السياحية في مدينة النجف الاشرف ,وبعض الفنادق المتعاملة معها هذه الشركات وتم الحصول على (153) استبانة صالحة للتحليل الاحصائي. وباستخدام برنامجي  AMOS 26, SPSS VAR.26  .تم اكتشاف ان هناك علاقة ارتباط معنوية بين الوعي السياحي للعاملين والتميز في الشركات قيد البحث كما ان الارتجال التنظيمي يسلك سلوكا وسيطا بين الوعي السياحي والتميز.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

محمود م. ع. ا., الخالدي ع. ت. ف. و الطاهر م. ح. ص. (2023) "الدور الوسيط للارتجال في العلاقة بين الوعي السياحي و التميز في الشركات السياحية", مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية, 19(4), ص 161–183. doi: 10.36325/ghjec.v19i4.13939.