العوامل الديموغرافية وأثرها في قرار السلوك الشرائي
DOI:
https://doi.org/10.36325/ghjec.v15i1.5386Abstract
المستخلص
استهدفت هذه الدراسة معرفة أثر العوامل الديموغرافية في قرار السلوك الشرائي من وجهة نظرعينة من الأسر العراقية المقيمة في المملكة الهاشمية الأردنية، وتحديد الأهمية النسبية لكل عامل من هذه العوامل ، كما هدفت الى تشخيص تأثير الأسرة والأصدقاء والأقارب وزملاء العمل في عملية الاختيار للعلامة التجارية المميزة في السوق الأردنية .اشتمل مجتمع الدراسة على الأسرالعراقية الموجودة في العاصمة عمان . ونظراً لكبر مجتمع الدراسة ، فقد تم اختيار عينة ملائمة ( Convenience Sample) وتم توزيع (500) إستبانة وزعت في حدود آمانة عمان الكبرى، استرجع منها (480) إستبانة واستبعد (10) أستبانات بسبب نقص المعلومات وبذلك أصبحت العينة (470) فرد وقد بلغت نسبة الاسترداد (96%) من الاستبانات الموزعة . وقد أظهرت نتائج الدراسة الحالية الأتي:
وجود تأثير للعوامل الديموغرافية مجتمعة على اختيار الأسرة العراقية للسيارات ذات العلامة التجارية وقد بلغ معامل التحديد(0.235) الذي يمثل القدرة التفسيرية وهذا يعني أن المتغيرات المستقلة المتمثلة بالمتغيرات الديموغرافية تفسر ما مقداره 23.5% من المتغير التابع الذي يمثل السلوك الشرائي للأسرالعراقية المبحوثة.
وإختلاف في الأهمية النسبية للعوامل المؤثرة في قرار السلوك الشرائي للأسرة العراقية للعلامات التجارية للسيارات التي يمتلكونها وكان ترتيبها كالآتي : الولاء للعلامة التجارية و سمعة العلامة التجارية ، الجودة والسعر ، والمنافع وبلد المنشأ . وقد حصلت الجماعات المرجعية على أقل تأثيرا في قرار الشراء السلوكي من وجهة نظر الأسر العراقية المستجوبة.
واقترحت الدراسة عدد من التوصيات والمقترحات لعل ابرزها الآتي :
- تحديدالعوامل الديموغرافية الأكثر تأثيراً في قرار السلوك الشرائي للأسر العراقية ومحاولةربطها في البرنامج الاجتماعي و السلوكي والأقتصادي السنوي الذي تعده الجهات المسؤولة عن النشاطات التسويقية .
- خلق حالة من التفاعل والتشاور بين الجماعات المرجعية المتمثلة بالأقارب والأصدقاء و زملاء العمل والأسر العراقية نفسها لإتخاذ قرارات شراء عقلانية ومدروسة وليست عفوية وعاطفية .
- القيام بإجراء دراسات مماثلة لهذه الدراسة في العاصمة بغداد والمحافظات العراقية الأخرى كالبصرة وأربيل والنجف وكربلاء والتركيز على فئات سوقية محددة كالشباب او النساء فقط لتشخيص العوامل المؤثرة في قرارات السلوك الشرائي لخدمات السياحة الدينية في المحافظات التي توجد فيها مقومات جذب ذات وازع ديني وكذلك لبعض العلامات التجارية في قطاعات سوقية أخرى كالأجهزة الكهربائية والألكترونيات أوفنادق السلسلة الأجنبية ومطاعم الخدمة السريعة Fast-food.
الكلمات الدالة : المتغيرات الديموغرافية ,السلوك الشرائي ، العلامة التجارية ،الأسرة العراقية ,الأردن.
Abstract
This Study aims at knowing the impact of Demographic factors on the decision of buying behavior of private cars with a commercial mark from the perspective of Iraqi families. It also aimed to characterize the influence of the family, friends, relatives and co-workers in the choice process of the distinguished brand in the Jordanian market.
The study community is Iraqi families residing in Amman. Due to the size of the population of the study a convenience sample of 500 questionnaires were distributed within greater Amman municipality valid samples returned was 470.
The study showed the following results:
There is an impact of demographic factors (residence type, monthly income, profession, and family size) on the buying behavioral decision of Jordanian family except gender, age, and educational level).
There is deference in relative importance of influencing factors in the decision of behavioral buying of brand of cars the Iraqi families own which ranks as follows: Loylty of brand, reputation of brand, quality and price, country of production.
Tendencies and perceptions of Iraqi families study samples were positive towards brand in the market.
The study suggested a number of recommendations and suggestions such as the following:
- Definition of the most influential demographical factors in the decision of buying behavior of Iraqi families and to attempt to include it in educational, behavioral and economic program set up by government agencies in the country.
- Creation of state of interaction and sharing knowledge between relatives, friends ,co-workers and the families in order to take reasonable buying decisions rather than accidental and emotional ones.
- Doing similar studies in other governorates in the Iraq ,like Baghdad , Najaf ,Kerbela, Basra and Arbil with concentration on youth and women only to see influencing factors on decision of buying behavioral concerning other market segments such as religous tourism and hotel industry, and electrical , electronic or fast food restaurants.
Keywords: Buying behavior, Demographic factors, brands, Iraqi families, Jordan.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2018 حميد الدبي عبدالنبي الدبي
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy and create excerpts and summaries, and thus create new scientific works from the article or modify it and benefit from the scientific material, provided that the user refers to the link to the original article