الصورة الفنّية وآلياتها البلاغية في مراثي احمد الوائلي الكربلائية
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2021/v33.i1.258Keywords:
الصورة الفنّية, احمد الوائلي, المراثي الحسينية, , الفنون البلاغيةAbstract
اصبحت الصورة الفنّية مجالاً واسعاً للدراسة والتناول النقدي على صعيد واسع, وقد لاقت دراسة الصورة الاهتمام الكبير عند دارسي الشعر العربي, ويعود الاهتمام بدراسة الصورة بوصفها أداة الشاعر التي تحكم شخصيته الفنية في الأداء التعبيري من جهة, ومن جهة أخرى تُعدُّ الصورة مقياساً فنياً وشخصياً للمبدع الذي أنتجها. كما انّه رغم كثرة ما قيل من الاطراء في قصائد الوائلي الا انها لا زالت متألّقة ومتفوّقة في سماء الشعر والأدب بفعل جمال وصفها وتصويرها الفنّي. تحاول هذه الدراسة الوقوف عند بنية الصورة الفنية في النص الشعري لدي الوائلي من خلال دراسة الفنون البلاغية الاربعة المتمثلة في التشبيه والاستعارة والمجاز والكناية, بوصفها الملمح الرئيس للجمالية الشعرية بما تتضّمنه من خيال فني خصب ودقة تصاوير ومهارة فائقة في تركيبهاDownloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.