الصورة الفنّية وآلياتها البلاغية في مراثي احمد الوائلي الكربلائية

Authors

  • حسن كاهه قسم اللغة العربية – كلية الآداب – جامعة طهران – إيران
  • محمود دزفولي أستاذ مشارك في قسم اللغة العربية – كلية الآداب – جامعة طهران – إيران

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2021/v33.i1.258

Keywords:

الصورة الفنّية, احمد الوائلي, المراثي الحسينية, , الفنون البلاغية

Abstract

اصبحت الصورة الفنّية مجالاً واسعاً للدراسة والتناول النقدي على صعيد واسع, وقد لاقت دراسة الصورة الاهتمام الكبير عند دارسي الشعر العربي, ويعود الاهتمام بدراسة الصورة بوصفها أداة الشاعر التي تحكم شخصيته الفنية في الأداء التعبيري من جهة, ومن جهة أخرى تُعدُّ الصورة مقياساً فنياً وشخصياً للمبدع الذي أنتجها. كما انّه رغم كثرة ما قيل من الاطراء في قصائد الوائلي الا انها لا زالت متألّقة ومتفوّقة في سماء الشعر والأدب بفعل جمال وصفها وتصويرها الفنّي. تحاول هذه الدراسة الوقوف عند بنية الصورة الفنية في النص الشعري لدي الوائلي من خلال دراسة الفنون البلاغية الاربعة المتمثلة في التشبيه والاستعارة والمجاز والكناية, بوصفها الملمح الرئيس للجمالية الشعرية بما تتضّمنه من خيال فني خصب ودقة تصاوير ومهارة فائقة في تركيبها

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2021-05-02

How to Cite

كاهه حسن, and دزفولي محمود. “الصورة الفنّية وآلياتها البلاغية في مراثي احمد الوائلي الكربلائية”. Journal of Arabic Language and Literature, vol. 1, no. 33, May 2021, pp. 133-60, doi:10.36318/jall/2021/v33.i1.258.

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.