The affective approach in grammatical thinking - cognitive reading in the responses of Mr. Muhammad Baqir al-Sadr to Dr. Mahdi al-Makhzoumi
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i67.10716Keywords:
Affective approach, grammatical thinking, Mr. Muhammad Baqir Al-Sadr, Dr. Mahdi Al-MakhzoumiAbstract
The idea of the research is based on the approach of the responses of Mr. Muhammad Baqir al-Sadr to Dr. Mahdi al-Makhzoumi in terms of the cognitive examination within the topic of the grammatical research. It can maintain its scientific effectiveness. Al-Sadr used to refer to his approach to conscience, so I examined this approach from this direction
Downloads
References
إحياء النحو، إبراهيم مصطفى ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر القاهرة ، 1959م.
الإشارات والتنبيهات لأبي علي ابن سينا مع شرح نصير الدين الطوسي، تحقيق د. سليمان دنيا، مؤسسة النعمان للطباعة والنشر، بيروت لبنان/ 1413ه ــ 1992م.
أعلام نجفيون دراسات في اللغة والنحو والأدب، د. نعمة رحيم العزاوي ، جمعية منتدى النشر ط1/ 1431ه.
الاقتراح في أصول النحو ، جلال الدين السيوطي ، ضبطه وعلق عليه ، عبد الحكيم عطية ، دار البيروتي 1427ــ 2006م
الإنسان في الفلسفة اللسانية، قراءة في ابستيمولوجيا اللسانيات د انفال جاسم محمد ، كنوز المعرفة ط1/ 1441ه 2020م .
بحوث في علم الأصول محمد باقر الصدر تقرير ، تقرير محمود الهاشمي ، منشورات مركز الغدير للدراسات الاسلامية ، ط2/ 1417ه ــ 1997م.
سوسيلوجيا العلم ، قراءة في فلسفة توماس كون، د كريم موسى ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد ، ط1/ 2014م .
السيد محمد تقي الحكيم وحركته الاصلاحية في النجف ، نخبة من العلماء و الباحثين، معهد الدراسات العربية والاسلامية ــ لندن ط1/1424ه ــ 2003م .
شرح الرضي على الكافية ، محمد بن الحسن الرضي الاسترابادي، تصحيح وتعليق يوسف حسن عمر ، مؤسسة الصادق للطباعة والنشر ، ايران ط2/ 1384ه .ش.
شرح المواقف ، الأيجي، مير سيد شريف الأيجي، تصحيح بدر الدين نعساني ، منشورات الشريف الرضي قم ط1/ 1325هــ .ش.
ضحى الاسلام ، أحمد أمين ، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة مصر، 2012م.
عندما يتغير العالم، جيمس بيرك ، ترجمة ليلي الجبالي، عالم المعرفة / 1994م.
في النحو العربي نقد وتوجيه ، د مهدي المخزومي، دار الشؤون الثقافية، بغداد ط2/ 2005م .
القطيعة بين المثقف والفقيه، تحليل للبنيتين العقليتين، يحيى محمد ، درا اباكو ، المانيا ، ط1/ 2019م.
لا ضرر ولا ضرار ، محمد باقر الصدر ، تقرير كمال الحيدري، دار الفرقد ، ايران ــ قم ط4/ 1427ه ــ 2006م.
اللسانيات البنيوية منهجيات واتجاهات، د. مصطفى غلفان، دار الكتاب الجديد المتحدة، ط1/2013م.
اللسانيات العربية أسئلة المنهج ، د مصطفى غلفان، دار ورود الأردنية، ط1/ 2013.
اللسانيات في الثقافة العربية المعاصرة، دراسة نقدية تحليلية في قضايا التلقي وإشكالياته، د حافظ إسماعيلي علوي، دار الكتاب الجديد المتحدة، ط1/ 2009م .
اللغة بين المعيارية والوصفية ، تمام حسان، عالم الكتب، القاهرة ط4/ 2000م.
اللغة والنحو بين القديم والحديث ، عباس حسن ، دار المعارف ، مصر 1966م .
مباحث الأصول ، محمد باقر الصدر، تقرير كاظم الحائري ، دار البشير قم، ط3/ 1433ه.
محمد باقر الصدر فلسفة الحداثة في مقاربة جدلية ، صلاح فليفل الجابري ضمن موسوعة (الفلسفة العربية المعاصرة ) مجموعة من المؤلفين ، اشراف وتحرير اسماعيل مهنانة ، منشورات الاختلاف ط1/ 1435ه ــ 2014م.
مدخل لفهم اللسانيات، روبير مارتان ترجمة عبد القادر المهيري، المنظمة العربية للترجمة بيروت، ط1/ 2007م.
مدرسة الكوفة ومنهجها في اللغة والنحو، د مهدي المخزومي، دار الرائد العربي بيروت لبنان ، ط3/ 1406ه ــ 1986م.
من تجارب الأصوليين في المجالات اللغوية، تأليف السيد محمد تقي الحكيم، ط1، المؤسسة الدولية للدراسات والنشر، بيروت، 1423هـ- 2002م.
المنطق، محمد رضا المظفر ، دار الغدير للطباعة والنشر ط 10/ 1436ه.
منهج العلم والفهم الديني ، العبور من العلم الى الفهم ومن الفهم الى العلم ، يحيى محمد ، مؤسسة الانتشار العربي ، بيروت لبنان ط1/ 2014م .
المنوال النحوي قراءة لسانية جديدة، د. عزالدين المجدوب، دار محمد علي الحمامي تونس ط1/ 1998م.
موسوعة الإمام الخوئي، مجمع الرسائل ، رسالة في الأمر بين الأمرين ، الخوئي ، مؤسسة الخوئي الاسلامية ، ط4/ 1430ه ــ 2009م.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 Journal of Kufa Studies Center
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations, or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author''''s honor or reputation. Further details are found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)