سيرة شهداء الحشد الشعبي دروس وعبر شهداء المثنى إنموذجاً

المؤلفون

  • أ.م.د. سلام جبار منشد جامعة المثنى / كلية التربية للعلوم الانسانية
  • م.د مها مزهر كاني المرشدي جامعة المثنى / كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v2i69.13012

الكلمات المفتاحية:

الجهاد الكفائي، الحشد الشعبي، الشهداء، المثنى

الملخص

يعيش العراق عقود من المآسي والفوضى، وهو من بين أكثر دول المنطقة العربية التي تعاني من التدخلات الخارجية بسبب أهمية موقعها الجيوسياسي، فأصبح مقصد التنظيمات الارهابية المسلحة على اختلاف انواعها وأهدافها ومصادرها، وفي الوقت الذي أخفقت فيه تحالفات دولية كبيرة في القضاء على تنظيم داعش المتمركز في أرض وطننا العراق؛ تكّون الحشد الشعبي أستجابة لفتوى أطلقها المرجع الشيعي الاعلى في العراق السيد علي السيستاني بعنوان(الجهاد الكفائي)، والتي تدعو المدنيين الاكفّاء الى حمل السلاح والتطوع في صفوف الجيش العراقي، لمحاربة التنظيم الداعشي الذي كان قد أحكم سيطرته على الموصل ثاني أكبر المدن العراقية، وقام بأرتكاب سلسلة من الجرائم والقتل والتخريب، وقد بلغ عدد المتطوعين فعلياً من أبناء محافظة المثنى في قطعات الحشد الشعبي حتى مدة  الدراسة بـ( 9000 آلاف) جندي متطوع، موزعين على جميع ألوية الحشد الشعبي، وبكافة قواطع العمليات في المنطقة الغربية وكركوك وجرف الصخر وبغداد.

تسعى هذه الورقة التحليلية الى دراسة مدى فاعلية التحولات السياسية والفكرية والتنظيمية في الاسهام ببناء القاعدة الشعبية والهوية الوطنية للحشد الشعبي المقدس، الذي لم يكن ظهوره بهذه التركيبة الجماهيرية المتنوعة دينياً ومذهبياً وقومياً مفاجئاً وبعيداً عن الواقع العراقي وتاريخه المجيد، بقدر ما هو تعبير عن حاجة مصيرية وضرورة إستراتيجية وطنية لحماية الأمن الوطني العراقي، ومنهج دين الإسلام المعتدل البعيد عن التطرف. كما تهدف الدراسة الى مدى تأثير فتوى الجهاد الكفائي على  تنظيم الحشد الشعبي المقدس، وتتبع مسار النشأة والتكوين الاجتماعي للحشد في محافظة المثنى، وآلية عمله الجهادي منذ تأسيسه عام 2014م، ومدى تأثير فكرة الحشد الشعبي في توحيد مجتمع محافظة المثنى بجميع فئاته من كبار السن والنساء وحتى الاطفال في دعم وحدة المصير والهدف في ملحمة بطولية ورابطة جهادية تجسدت في احصائية متكاملة تضمنتها هذه الورقة التحليلية لسيرة وتراجم شهداء الحشد الشعبي من ابناء محافظة المثنى التي سالت دمائهم في المعارك البطولية التي خاضوها بحزم وإصرار في تحرير المدن العراقية من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، والذي بلغ عددهم المسجل رسمياً في مؤسسة الشهداء في محافظة المثنى(482)، وعدد الجرحى بـ (1830) جريح، اما عدد الشهداء المسجلين في هيئة الحشد الشعبي في المحافظة فيقدَر بـ ( 538)، وعدد الجرحى بـ(1830). وفي ظل هذا العدد الكبير من الشهداء والجرحى تحاول الدراسة تسليط الضوء على بطولات البعض منهم، ورسم صورة جهادهم النضالي من خلال هذه الاسطر. أستندت منهجية إعداد هذه الورقة على مراجعة وتحليل مجموعة من الدراسات والتقارير البحثية المتعلقة بالحشد الشعبي، ورصد الخطاب الاعلامي للمؤسسة الدينية العليا في النجف الاشرف، كما عقد الباحثان مجموعة من المقابلات مع قيادات شبابية من ممثلي المرجعية الدينية في المحافظة ومتطوعي الحشد الشعبي، وموظفين حكوميين. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

اولاً: القرآن الكريم

ثانياً: وثائق هيئة الاعلام للحشد الشعبي في محافظة المثنى

- هيئة الاعلام للحشد الشعبي في محافظة المثنى، م/ حملات الدعم اللوجستي في محافظة المثنى، بتاريخ 20/1/2022م.

- هيئة الاعلام للحشد الشعبي في محافظة المثنى، م/ السير الذاتية لشهداء الحشد الشعبي في محافظة المثنى المسجلين رسمياً بمؤسسة الشهداء وهيئة الحشد الشعبي في المحافظة، بتاريخ 25/1/2022م.

- هيئة الاعلام للحشد الشعبي في محافظة المثنى، م/ السيرة الذاتية للشهيد جاهل عينون خضر، بتاريخ 25/1/2022م.

- هيئة الاعلام للحشد الشعبي في محافظة المثنى، م/ السير الذاتية للشهيد حسن هجان كاطع ، بتاريخ 25/1/2022م.

- هيئة الاعلام للحشد الشعبي في محافظة المثنى، م/ السيرة الذاتية للشهيد وسام علوان كاظم علي، بتاريخ 25/1/2022م.

ثانياً: الكتب العربية

- عبد الله محمد خلف، الحشد الشعبي في العراق: بين التوازنات الاقليمية والمتغيرات المحلية، ط1، مؤسسة فريدريش إيبرت، عمان، 2021م.

- منى علمي، دراسات أي مستقبل للحشد الشعبي في العراق؟، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية، الرياض، 2018م.

ثالثاً: البحوث والدراسات المنشورة

- أسماء خالد جرجيس، واقع الإرهاب في العراق والتحديات المستقبلية بعد هزيمة داعش بمنظور جغرافي، كلية التربية الاساسية، جامعة دهوك، العدد الخاص بالمؤتمر العلمي الدولي لنقابة الاكاديميين العراقيين، بتاريخ شباط 2019م.

- جواد كاظم حطاب، توظيف الحشد الشعبي في المدرك السياسي العراقي، مجلة حمورابي، العراق، العدد(29)- السنة السابعة، 2019م.

- جونا صبحي جميل، دلخواز اسماعيل عزيز، الحشد الشعبي في العراق الى أين...؟، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، جامعة بغداد، (د.ع)، بتاريخ كانون الثاني2016م.

- حازم علي حمزة، طه محمد سعيد، التعاون السياسي الامني بين( العراق، سوريا، ايران) لمكافحة الارهاب(داعش انموذجاً)، مجلة دراسات دولية، جامعة بغداد، العدد(85)، 2021م.

- حميد جاسم عبود الغرابي، الأصول المعرفية للبيان الصادر من مكتب سماحة السيد السيستاني(دام ظله) عقيب فتوى الجهاد الكفائي، مجلة جامعة كربلاء العلمية، جامعة كربلاء، المجلد(14)- العدد(2)، 2016م.

- حنان عزيز العبيدي وآخرون، التوافق النفسي والاجتماعي لأطفال شهداء الحشد الشعبي، مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، العدد(55)، 2017م.

- خلف كريم كيوش التميمي، اتجاهات جمهور مدينة الكوت ازاء متطوعي الحشد الشعبي، مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، جامعة واسط، العدد(27)، 2017م.

- سند وليد سعيد، أثر الإرهاب على الأمن الوطني العراقي، مجلة العلوم القانونية والسياسية، الجامعة المستنصرية، المجلد(7)- العدد(2)، 2018م.

- عدي حاتم عبد الزهرة المفرجي، الفكر السياسي لفتوى الجهاد الكفائي عند السيد علي الحسيني السيستاني( دراسة تاريخية)، مجلة الباحث، كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة كربلاء، العدد الخاص بالمؤتمر الدولي الاول، 8 نيسان 2021م.

- علي محمد حسن، أثر المكانة السياسية للمرجعية الدينية في العراق على الأمن المجتمعي، مجلة القادسية للقانون والعلوم السياسية، جامعة القادسية، العدد(2)- المجلد (11)، بتاريخ كانون الاول 2020م.

- غسق عبد الرضا بريسم، أسباب تطوع الشباب في الحشد الشعبي، مجلة كلية التربية، جامعة واسط، العدد(33)، بتاريخ تشرين الثاني2018م.

- كرار أنور ناصر، الحشد الشعبي في المنظور الامريكي، مجلة حمورابي، العراق، العدد(13) السنة الرابعة، 2015م.

- مالك منسي الحسيني، ميثاق عبد الجليل محمد، التوصيف القانوني لمقاتلي الحشد الشعبي دراسة في ضوء القانون الدولي العام، مجلة رسالة الحقوق، جامعة كربلاء، العدد(1)، 2020م.

- محمد كشيش خشان، الحشد الشعبي- دراسة في الجيوبوليتيك النقدية، مجلة دراسات مركز الكوفة، جامعة الكوفة، العدد( 62)، بتاريخ30 ايلول 2021م

رابعاً: الصحف والمجلات

- صحيفة الوقائع العراقية الرسمية، قانون هيأة الحشد الشعبي، العراق، العدد( 4429)، بتاريخ 26/12/2016م.

- مجلة قافلة النور، شهداء الحشد الشعبي، مديرية التوجيه العقائدي / هيئة الحشد الشعبي في العراق، العدد( 3) و(4) و (5)، عامي 2016م و 2017م

خامساً: المقابلات الشخصية

- رحمان جميل سعد(موظف في كلية التربية للعلوم الانسانية/ جامعة المثنى)، مقابلة شخصية مع الباحثين، بتاريخ 5/2/2022م.

- نعيم خاشي(موظف في كلية التربية للعلوم الانسانية/ جامعة المثنى)، مقابلة شخصية مع الباحثين، بتاريخ 5/2/2022م .

- ياسر الكفائي، (مدير الأعلام في هيئة الحشد الشعبي)، مقابلة مع الباحثين، بتاريخ 20/1/2022.

- السيرة الذاتية للدكتور محمود بشير الجياشي المحفوظة في أرشفة كلية التربية للعلوم الانسانية / قسم اللغة العربية

سادساً: شبكة المعلومات الدولية( الانترنت)

- موقع جامعة المثنى الرسمي :

https://mu.edu.iq

- الموقع الالكتروني للعتبة العبّاسية المقدّسةhttps://holyfatwa.com/news

- الموقع الرسمي لهيئة الحشد الشعبي في محافظة المثنى:

https://al-hashed.gov.iq

- موقع مكتب سماحة المرجع الديني الاعلى السيد علي الحسيني السيستاني:

https://www.sistani.org/arabic

-موقع المرصد السوري لحقوق الانسان:

https://zims-ar.kiwix.campusafrica.gos.orange.com

- موقع إذاعة المربد الالكتروني

https://www.almirbad.com

- موقع وكالة أنباء براثا الالكتروني:

http://burathanews.com

التنزيلات

منشور

2023-08-21

كيفية الاقتباس

منشد س. و المرشدي م. (2023) "سيرة شهداء الحشد الشعبي دروس وعبر شهداء المثنى إنموذجاً", Journal of Kufa Studies Center, 2(69), ص 498–539. doi: 10.36322/jksc.v2i69.13012.

المؤلفات المشابهة

<< < 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.