واقع استراتيجية التسويق الرشيق في المصارف دراسة تحليلية لآراء عينة من الزبائن في بعض المصارف الحكومية في محــافـظــة كـربلاء المــقدســة

المؤلفون

  • أ.د. علي محمود سماكة جامعة الكوفة / كلية الإدارة والاقتصاد
  • الباحث محمد عبد الحسين كاظم جامعة الكوفة / كلية الإدارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i72.15699

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التسويق الرشيق، المصارف التجارية الحكومية في كربلاء المقدسة

الملخص

تهدف الدراسة إلى تحديد واقع استراتيجية التسويق الرشيق في المصارف، وذلك بتحليل آراء عينة لزبائن المصارف المبحوثة في محافظة كربلاء المقدسة. وتتجسد أهمية الدراسة كونها من الدراسات التي تهتم وتعالج مشكلة حقيقية يعاني منها القطاع المصرفي وبعض فروع المصارف الحكومية بشكل خاص، وموضوع له اهمية خاصة وهو استراتيجيات التسويق الرشيق ، وتم تصميم استمارة الاستبيان وتوزيعها بشكل الالكتروني وكان عدد المستجيبين (395) من زبائن المصارف عينة الدراسة، تم تحليلها باستخدام برامج التحليل الاحصائي (SMART PLS و SPSS v23). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج اهمها ضعف اهتمام المصرف باستبعاد الانشطة التسويقية غير الضرورية بهدف تقليل الكلف وزيادة الايرادات

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع العربية

أولا: الــــكــــتــــب

الربيعاوي, سعدون حمود جثير وعباس, حسين وليد حسين والعامري ,سارة علي سعيد والزبيدي, سماء علي عبد الحسين .ادارة التسويق اسس ومفاهيم معاصرة ,الطبعة الاولى ,دار غيداء للنشر والتوزيع,عمان,الاردن,2015.

ثانيا: المجلات والدوريات والبحوث

المعموري, علي محمد ودهيرب , محمد سمير .اثر تطبيق التسويق الرشيق على ترشيد التكاليف وتحقيق رضا الزبون.(بحث تطبيقي في شركة اور العامة للصناعات الكهربائية) .مجلة الدراسات المحاسبية والمالية.المجلد13. العدد43. 2018

الجنابي,عادل عباس والجبوري, محمد مراد كاظم,التسويق الرشيق ودوره في تعزيز الكفاءة التسويقية للمصرف(دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينه من القيادات الإدارية في المصارف الخاصة محافظة كربلاء المقدسة).المجلة العراقية للعلوم الادارية.المجلد17. العدد.67.2020

Arabic References

First: Books

Al-Rubaawi, Saadoun Hamoud Jatheer and Abbas, Hussein Walid Hussein and Al-Ameri, Sarah Ali Saeed and Al-Zubaidi, Samaa Ali Abdul Hussein.Marketing Management: Foundations and Contemporary Concepts, First Edition, Dar Ghaida for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, 2015.

Second: Journals, Periodicals and Research

Mamouri, Ali Mohammed and Dhaireb, Mohamed Samir.The impact of applying agile marketing on rationalizing costs and achieving customer satisfaction. Applied research in your State Company for Electrical Industries), Journal of Accounting and Financial Studies, Volume 13. Issue 43. 2018

Al-Janabi, Adel Abbas and Al-Jubouri, Muhammad Murad Kazim, Agile marketing and its role in enhancing the marketing efficiency of the bank (an analytical exploratory study of the opinions of a sample of administrative leaders in private banks in the holy province of Karbala), Iraqi Journal of Administrative Sciences, Volume 17. Issue No.67.2020

Foreign references:

المراجع الأجنبية:

First: Books

-Jeffrey .M., (2010) "Data-driven marketing: the 15 metrics everyone in marketing should know", 1st ed .edited by Wiley. Usa

Krajewski ,J.Lee .,& Ritzman ,P.L., & Malhotra ,K.M.,( 2019) ,"Operations Management Processes And Supply Chains" ,9th Ed ,Pearson ,New Jersey.

Heizer, J., & Render, B.,(2011) " Operations Management ",10th Ed, Pearson, New Jersey.

Hair, J. H., Ringle, C., & Sarstedt, M., (2017). A primer on partial least squares structural equation modeling (PLS-SEM. Los Angeles: Sage.

Second:Theses Master and Dissertations

- Daugnoraite, L.,& Slaitas, K.,(2010). Strategy for the Reverse Supply Chain:Applicability of the Lean and the Agile Concepts, Master’s thesis within International Logistics and Supply Chain Management, Jönköping University.

Hiltunen, J.,(2017). Using E-Commerce and Growth Hacking to Enter the Chinese Market, Master’s Thesis in International Business and Logistics, Helsinki Metropolia University of Applied Sciences.

Third: Journals and Periodicals

Zhou, Y.X., (2019) ,Research on Lean Marketing Management of Mobile Games. Modern Economy.

Romero, D.,& Rossi, M.,(2017). Towards Circular Lean Product-Service Systems, Procedia CIRP, (64).

payaro , A,. & Papa A,.R., (2014)." the wastes in the lean marketing. a proposed taxonomy and an explanatory study on italian smes", journal of business and economics, vol. 7, no.2.

Fourthly:Electronic Books and Journals

Mirman, E., (2017). Lean Marketing: How to Run Your Marketing Team Like a Startup. [online] Blog.hubspot.com. Available at: https://blog.hubspot.com/leanmarketing- how-to-run-your-marketing-team-like-a-startup.aspx.

التنزيلات

منشور

2024-04-01

كيفية الاقتباس

سماكة ع. و كاظم م. (2024) "واقع استراتيجية التسويق الرشيق في المصارف دراسة تحليلية لآراء عينة من الزبائن في بعض المصارف الحكومية في محــافـظــة كـربلاء المــقدســة", Journal of Kufa Studies Center, 1(72), ص 41–70. doi: 10.36322/jksc.v1i72.15699.