القيادة الخادمة وأثرها في الالتزام التنظيمي دراسة تحليلية لآراء عينة من الهيئات التدريسية في الجامعات الاهلية في منطقة الفرات الاوسط

المؤلفون

  • أ.م.د. باسم عباس كريدي جامعة القادسية / كلية الإدارة والاقتصاد
  • الباحثة اسماء عمران موسى جامعة القادسية / كلية الإدارة والاقتصاد

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i68.11490

الكلمات المفتاحية:

القيادة الخادمة، الالتزام التنظيمي

الملخص

يسعى البحث الحالي الى الكشف عن تأثير القيادة الخادمة بأبعادها(المشاعر العاطفية ,التمكين ,الرؤية , التواضع, الثقة ) في الكليات الاهلية في محافظات الفرات الاوسط  (كربلاء –النجف الاشرف –بابل – القادسية )، على الالتزام التنظيمي بأبعاده               (الالتزام بمهنة التدريس , الالتزام بالتدريس ,الالتزام بفريق العمل , الالتزام تجاه الجامعة ) ولأجل تحقيق هدف البحث تم تطبيقه على عينة من اعضاء الهيئة التدريسية في الكليات الاهلية لمحافظات الفرات الاوسط، وتم توزيع (300) استمارة واسترجاع (250) منها ، وكان عدد الاستمارات الجاهزة (239) استمارة صالحة, وقد بلغ عدد الكليات المبحوثة (13) كلية , واستعمل الباحثان مجموعة من الاساليب الاحصائية ضمن برنامج (spss) منها الاحصائية ابرزها تمثل بالوسط الحسابي, والانحراف المعياري, التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي و معادلة الانحدار الخطي البسيط و معادلة الانحدار المتعدد. وقد توصل البحث الى وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة احصائية بين القيادة الخادمة والالتزام التنظيمي. وقد خرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ansong, D., Chowa, G. A., & Masa, R. D. (2016). Cross-cultural adaptation and validation of the commitment-to-school scale using a sample of junior high school youth in Ghana. The Journal of Experimental Education, 84(4), 621-638.‏

Avolio, B. J., & Gardner, W. L. (2005). Authentic leadership development: Getting to the root of positive forms of leadership. The leadership quarterly, 16(3), 315-338.‏

Barbuto Jr, J. E., & Wheeler, D. W. (2006). Scale development and construct clarification of servant leadership. Group & Organization Management, 31(3), 300-326.‏

Billingsley, B. S. (2004). Special education teacher retention and attrition: A critical analysis of the research literature. The Journal of Special Education, 38(1), 39-55.‏

Blanco, N., & Rodríguez-Martínez, C. (2015). Attitude and commitment to school of successful secondary school students/Actitud y compromiso hacia la escuela en estudiantes de secundaria considerados de éxito escolar. Infancia y Aprendizaje, 38(3), 542-568.‏

Bogler, R., & Somech, A. (2004). Influence of teacher empowerment on teachers’ organizational commitment, professional commitment and organizational citizenship behavior in schools. Teaching and teacher education, 20(3), 277-289.‏

Bowen, D. E., & Ostroff, C. (2004). Understanding HRM–firm performance linkages: The role of the “strength” of the HRM system. Academy of management review, 29(2), 203-221

Brammer, S., Millington, A., & Rayton, B. (2007). The contribution of corporate social responsibility to organizational commitment. The International Journal of Human Resource Management, 18(10), 1701-1719.‏

Chuang, C. H., Jackson, S. E., & Jiang, Y. (2016). Can knowledge-intensive teamwork be managed? Examining the roles of HRM systems, leadership, and tacit knowledge. Journal of management, 42(2), 524-554.‏

Dennis, R. S., & Bocarnea, M. (2005). Development of the servant leadership assessment instrument. Leadership & organization development journal, 26(8), 600-615

Edmondson, A. C., Dillon, J. R., & Roloff, K. S. (2007). 6 three perspectives on team learning: outcome improvement, task Mastery, and group process. The academy of management annals, 1(1), 269-314.‏

Farling, M. L., Stone, A. G., & Winston, B. E. (1999). Servant leadership: Setting the stage for empirical research. Journal of Leadership Studies, 6(1-2), 49-72.

Fry, L. W. (2003). Toward a theory of spiritual leadership. The leadership quarterly, 14(6), 693-727.‏

Hare, S. (1996). The paradox of moral humility. American Philosophical Quarterly, 33(2), 235-241.

Herscovitch, L., & Meyer, J. P. (2002). Commitment to organizational change: Extension of a three-component model. Journal of applied psychology, 87(3), 474.

Irving, J. A. (2005). Servant leadership and the effectiveness of teams (Doctoral dissertation, Regent University).‏

Joseph, E. E., & Winston, B. E. (2005). A correlation of servant leadership, leader trust, and organizational trust. Leadership & Organization Development Journal, 26(1), 6-22.‏

Kim, S. J., Kim, K. S., & Choi, Y. G. (2014). A literature review of servant leadership and criticism of advanced research. World Academy of Science, Engineering and Technology, International Science Index 88, International Journal of Social, Behavioral, Educational, Economic and Management Engineering, 8(4), 1145-1148.‏

Lambert, E. G., Minor, K. I., Wells, J. B., & Hogan, N. L. (2016). Social support's relationship to correctional staff job stress, job involvement, job satisfaction, and organizational commitment. The Social Science Journal, 53(1), 22-32.‏

Lapointe, É., & Vandenberghe, C. (2018). Examination of the relationships between servant leadership, organizational commitment, and voice and antisocial behaviors. Journal of Business Ethics, 148(1), 99-115.‏

Laub, J. A. (1999). Assessing the servant organization. Development of the servant organizational leadership (SOLA) instrument.‏

Liden, R. C., Wayne, S. J., Zhao, H., & Henderson, D. (2008). Servant leadership: Development of a multidimensional measure and multi-level assessment. The leadership quarterly, 19(2), 161-177.‏

Neeb, D. M. (1988). Leaders in Selling and Sales Management: Chairs in Sales: Academic Commitment to the Profession. Journal of Personal Selling & Sales Management, 8(2), 57-59.‏

Olesia, W. S., Namusonge, G. S., & Iravo, M. E. (2013). Role of servant leadership on organizational commitment: An exploratory survey of state corporations in Kenya. International Journal of Humanities and Social Science, 3(13), 85-94.‏

Page, D., & Wong, T. P. (2000). A conceptual framework for measuring servant leadership. The human factor in shaping the course of history and development, 69-110.

Peterson, C., & Seligman, M. E. (2004). Character strengths and virtues: A handbook and classification (Vol. 1). Oxford University Press

Pradhan, R. K., Jena, L. K., & Kumari, I. G. (2016). Effect of work–life balance on organizational citizenship behaviour: Role of organizational commitment. Global Business Review.

Qiu, S., & Dooley, L. (2019). Servant leadership: Development and validation of a multidimensional measure in the Chinese hospitality industry. Leadership & Organization Development Journal

Riketta, M. (2002). Attitudinal organizational commitment and job performance: a meta‐analysis. Journal of Organizational Behavior: The International Journal of Industrial, Occupational and Organizational Psychology and Behavior, 23(3), 257-266

Rots, I., Aelterman, A., & Devos, G. (2014). Teacher education graduates’ choice (not) to enter the teaching profession: does teacher education matter. European journal of teacher education, 37(3), 279-294.‏

Russell, R. F. (2001). The role of values in servant leadership. Leadership & Organization Development Journal, 22(2), 76-84.‏

Sandage, S. J., & Watson Wiens, T. (2001). Contextualizing models of humility and forgiveness: A reply to Gassin. Journal of Psychology and Theology, 29(3), 201-211.‏

Van Dierendonck, D., & Nuijten, I. (2011). The servant leadership survey: Development and validation of a multidimensional measure. Journal of business and psychology, 26(3), 249-267.

Yang, J., Gu, J., & Liu, H. (2019). Servant leadership and employee creativity: The roles of psychological empowerment and work–family conflict. Current Psychology, 1-11.‏

التنزيلات

منشور

2023-03-15

كيفية الاقتباس

كريدي ب. و موسى ا. (2023) "القيادة الخادمة وأثرها في الالتزام التنظيمي دراسة تحليلية لآراء عينة من الهيئات التدريسية في الجامعات الاهلية في منطقة الفرات الاوسط", Journal of Kufa Studies Center, 1(68), ص 1–26. doi: 10.36322/jksc.v1i68.11490.