اتجاهات تدريسي التربية الفنية نحو اسلوب معالجة المعلومات لدى الطلبة

المؤلفون

  • أ.د. قبس ابراهيم محمد جامعة الكوفة / كلية التربية
  • الباحثة كوثر محمد الخويلدي جامعة الكوفة / كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i68.11502

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات التدريس، التربية الفنية، أسلوب معالجة المعلومات

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى تعرف (اتجاهات تدريسي التربية الفنية نحو اسلوب معالجة المعلومات لدى الطلبة) وقد شملت عينة البحث تدريسيي مادة التمثيل المسرحي و البالغ عددهم (15) تدريسياً بواقع  (13) تدريسي (2) تدريسيات وتحقيقاً لأهداف البحث عمدت الباحثتان إلى بناء مقياس لاتجاه التدريسيين نحو البرامج العقلية العليا وقد تم التحقق من صدق وثبات (الاداة) ، وتكونت بصورتها النهائية من (50) فقرة تم تطبيقها على عينة البحث ، وبعد جمع المعلومات ومعالجتها إحصائيا باستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة ومعامل أرتباطا بيرسون ، توصلت الباحثتان إلى : إن اتجاهات تدريسيي مادة التمثيل المسرحي نحو استخدام اسلوب معالجة المعلومات ذات مستوى ايجابي مرتفع ، فقد تبين أن المتوسط الحسابي لدرجات العينة أكبر من المتوسط المعياري للأداة . وقد خرجت الباحثتان بجملة من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

_ Goleman ,D. Emotional Intelligence,(NewYok: Washington Press,1997),P.48-49 .

_ Hall, L. Michael. Innovations NLP Challenging Times, (UK: CPI Group , 2011), P 296.

_ Андриенко Е.В. К ВОПРОСУ О ПРОБЛЕМАХ РАЗВИТИЯ ВЫСШИХ

ПСИХИЧЕСКИХ ФУНКЦИЙ ЧЕЛОВЕКА В ПРОЦЕССЕ ВОСПИТАНИЯ И ОБУЧЕНИЯ, 2000, P.36.

_ حسين، علي يوسف. دراسات متقدمة في علم النفس الرياضي، ط1، ( العراق: دار الضياء للطباعة، 2015)، ص81_82.

_ Tern To: Гарри Олдер Берил Хэзер. NLP. Полное практическое руководство, Перевод: К. Семенов, ( Россия : Редакция: М. Добровольский, М. Неволин, 2000 ), P. 1..

_ روبينز، انطوني. ايقظ المارد الذي بداخلك( كيف يمكنك التحكم في قدراتك الذهنية والعاطفية والجسمانية والمالية)، ط1، (المملكة العربية السعودية: مكتبة جرير للنشر والتوزيع والترجمة، 2004) ، ص 2.

_ Tern To: L. S. VYGOTSKY. The History of the Development of

Higher Mental Functions, Volume 4 , Translated by: MARIE J. HALL (A Series in Psycholinguistics • Series Editor: R. W. RIEBER , 1987).P. 1.

 _ قوى الكف وقوى الاستثارة : وهي احدى قوانين الدماغ التي تسيّران مجموعة الاستجابات الشرطية، فقوى الكف تكون مسؤولة عن ايقاف الاستجابة الشرطية، اما قوى الاستثارة تقوم بتحفيز الاستجابات وتعزيزها. ينظر: الخفاجي، حسين فليح مهدي . النظرية السلوكية في الارشاد النفسي ، محاضرة 15( شبكة جامعة بابل: كلية التربية للعلوم الانسانية، قسم التاريخ، المرحلة 3، 27/3/2018، 6:9:55)، http://humanities.uobabylon.edu.iq/lecture.aspx?fid=10&lcid=72458.

_ينظر: ابو السعد، احمد عبد اللطيف، احمد عبد الحليم عربيات. نظريات الارشاد النفسي والتربوي، ط2 ، ( عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع، 2012)، ص117.

_ينظر: الكحلوت، ايمان عبد الله . فن التعامل ومهارات التواصل الفعال، ط1، (عمان: مؤسسة الورق للنشر والتوزيع، 2015)، ص 194_196.

_ينظر: التكريتي ، محمد ، مصدر سابق، ص 103_104.

_الغامدي، صالح. محاضرة عن البرامج العقلية العليا، نقلاً عن منتدى المستشار الاسري، قسم علم النفس، (الجمعة 15نوفمبر2013/ 1:36pm)، ahlamontada.net.sgda//:http

.ص2.

_ Tern To: Bartkowing, Judy. The Neuro- Linguistic Programming Work book, (Us: The McGraw-Hill Companies, Inc. , 2012), P 54.

_ينظر: التكريتي ، محمد ، مصدر سابق، ص 103_104.

_الحمزاوي، حمزة ، محاضرة عن البرامج العقلية العليا، نقلاً عن: مجلة رؤى لعلوم التفوق والتطوير الذاتي، www.roua-group.com. ص2.

_ينظر: الكحلوت، ايمان عبد الله، مصدر سابق، ص200.

_ابو حطب، فؤاد، آمال صادق. علم النفس التربوي، (القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية، 1980).

_ Tern to: Adams, Don. Education in national development, (London: press, 1989), P. 203.

_ Tern to: Mayer, R. E . Learners as information processors; Legacies and limitations of educational psychology's second metaphor. E 1, (1996), P. 154.

_ينظر: الدليمي: ناهدة عبد زيد. اساسيات في التعلم الحركي، ط1، ( عمان: الدار المنهجية للنشر والتوزيع، 2016)، ص 191_192.

_ Tern to: Dale H. Schunk, Ibid , P 165.

_ينظر: نايت، ركس، مرجريت نايت. المدخل الى علم النفس الحديث، تر: عبد علي الجسماني، ط2، (بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1993)، ص 163.

_ينظر: الدليمي: ناهدة عبد زيد ، مصدر سابق، ص 195.

_ينظر: رييبر، ارثر اس، املي ريبر. المعجم النفسي الطبي، تر: عبد علي الجسماني، عمار الجسماني، ط1، (بيروت: الدار للعلوم ناشرون وموزعون، 2008)، ص389.

_ينظر: نايت، ركس، مرجريت نايت ، مصدر سابق، ص 164_165.

_ينظر: الدليمي: ناهدة عبد زيد ، مصدر سابق ، ص 196_ 197.

_ينظر: الدليمي: ناهدة عبد زيد ، مصدر سابق، ص 199_200.

_ينظر: فوستر، جوناثان كيه. الذاكرة، تر: مروة عبد السلام، ط1، (مصر: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، 2014)، ص8_10.

_ينظر: جابر، جابر عبد الحميد. استراتيجيات التدريس والتعلم، (مصر: دار الفكر العربي، 1998)، ص 73.

_الزيات، فتحي. الاسس المعرفية للتكوين العقلي والمعلومات، (مصر: مطابع الوفاء، 1998) ص 88.

_ Tern To: Schmidt , A. Richard , Graig Wrisberg . Motor Learning and performance , E3 ,(London : IL . Human Kentics , 2004) , p . 54 – 66.

_ عمر، محمد فرحات. سيكولوجية الممثل، مجلة المسرح، ( القاهرة: العدد 21، 1965)، ص 45.

_ينظر: بيراندللو، ليوجي. الفنان في العلم، تر: فؤاد دواره، ( بغداد: دار الحرية للطباعة ، 1977)، ص 241_ 242.

_ينظر: شناوة، محمد فضيل. اساليب اداء الممثل المسرحي، ط1، (عمان: دار الرضوان للنشر والتوزيع، 2016)، ص13.

 _ قسطنطين ستانسلافسكي: هو مخرج روسي ، بانه احد الاسماء المهمة في مجال التمثيل و الاخراج ، وقد نشأ في اسرة فنية بامتياز ، اسس فرقة مسرح موسكو بالتعاون مع زميله (داتشكو)، بالإضافة الى تمثيله لبعض المسرحيات و تأليفه للعديد من الكتب المسرحية واهمها كتابه (اعداد الممثل) و ( حياتي في الفن).

- ينظر: كاظم، حسين علي. نظريات الاخراج دراسة في الملامح الاساسية لنظرية الاخراج، ط1، (بغداد: اصدار مشروع بغداد عاصمة الثقافة، 2013)، ص21_22.

_ينظر: كاظم، حسين علي ، مصدر سابق، ص 22_25.

_ينظر: شناوة، محمد فضيل ، مصدر سابق، ص137.

_ ينظر: الخطيب، ابراهيم، وآخرون. فن التمثيل، مصدر سابق، ص 39_40.

_ينظر: الطائي، محمد اسماعيل. دراسات في المسرح التربوي، ط1، (الموصل: دار ابن الاثير للطباعة والنشر، 2012)، ص 35_36.

_ينظر: سليماني، فليحة. معالجة المشكلات الصفية بتطبيق البرمجة اللغوية العصبية، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعي، ( المجلد: 2، رقم 3) ، ص 202_ 229.

_ ينظر: التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية، (2/ نوفمبر/ 2012)، https://www.facebook.com/NLP12/posts/545440958803910/

_ Tern to : Adams , Gloriasacho . Measurement and Evaluation in Education ,Psychology and guidance , Newyork , helt , 1964.P.82. .

 _أ . د كاظم مرشد الذرب/ كلية التربية الفنية/ جامعة فنون بابل.

أ .د مصعب محمد/ كلية الفنون/ جامعة الموصل

أ .م .د نور سعيد جبار الخزاعي/ كلية الفنون الجميلة /جامعة القادسية.

أ . م. د معيبد خلف راشد/ الفنون الجميلة / البصرة

أ .م .د علي المعموري/ الجامعة الانسانية / كربلاء

_القيمة التائية الجدولية بدرجة حرية (80) : أ- عند مستوى (0,05) تساوي (2,00)، ب- عند مستوى (0,01) تساوي (2,66) ، عند مستوى (0,001) تساوي (3,46).

_درجات البدائل الخمسة (1+2+3+4+5)/ 5= 3 ، عدد فقرات المقياس = 50 لذا فأن 3×50=150وهي درجة المتوسط المعياري .

- Tern to : Adams,Gloriasacho.Ibid,P.98 .

- Tern to: Hayslett , H ,T.Statistice ,London , W.H ,1979 ,P.114.

_ملحم، سامي محمد .القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ط4،(عمان : دار المسيرة ،2009)، ص54.

التنزيلات

منشور

2023-03-15

كيفية الاقتباس

محمد ق. و الخويلدي ك. (2023) "اتجاهات تدريسي التربية الفنية نحو اسلوب معالجة المعلومات لدى الطلبة", Journal of Kufa Studies Center, 1(68), ص 99–128. doi: 10.36322/jksc.v1i68.11502.

المؤلفات المشابهة

<< < 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.