الوسائل المجازية للإقناع في الخطابات التحفيزية الملهمة: دراسة اسلوبية

المؤلفون

  • صالح مهدي عداي المعموري جامعة بابل – كلية التربية للعلوم الانسانية
  • امير علي حسين جامعة الكوفة \ كلية الاداب

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2023/v1.i55.11209

الكلمات المفتاحية:

الاسلوبية، الاقناع، الرمزية، السخرية، الرمزيةالرمزية الشخصية

الملخص

الاقناع هي عملية معقدة, تتطلب استخدام عدة وسائل لغوية و بلاغية من اجل اقناع المقابل بفكرة او تصرف ما. يتناول هذا البحث استخدام الرمزية والسخرية كوسائل لغوية لاقناع الجمهور بفكرة ما. حيث كان عينة البحث أربع خطابات تحفيزية تم القائها في مناسبات عامة مختلفة و من قبل شخصيات عامة مثل العالمة و الطبيبة ليزا جينوفا و مقدم البرامج المشهور ستيف هارفي و الممثل الأمريكي جيم كيري و اخرا رودي فرانسسكو. لقد توصل الباحثان الا ان اغلب المتحدين يستخدمون عدة وسائل لغوية منها الرمزية لان لها اثر كبير على المتلقي او الجمهور، اما استخدام السخرية فبدا قليلا لان له اثرا تهكميا و هذا لا يفيد بالإقناع بشيء. لقد تم انشاء جدول لتبان عدد المرات التي تم استخدام الرمزية و الخرية في اقناع الجمهور.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-03-01

كيفية الاقتباس

المعموري صالح, و حسين امير. "الوسائل المجازية للإقناع في الخطابات التحفيزية الملهمة: دراسة اسلوبية". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 55, مارس، 2023, ص 458-77, doi:10.36317/kaj/2023/v1.i55.11209.

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.