سمفونية الإيقاع والدلالة في شعر عطالله أبوالسبح (قصيدة "حكاية نصر" نموذجًا)

المؤلفون

  • الدكتور عباس یداللهي فارساني أستاذ مساعد في قسم اللغة العربية وآدابها - جامعة الشهید چمران – الأهواز -إیران

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2019/v1.i41.1382

الكلمات المفتاحية:

الإيقاع، الشعر الفلسطيني الحديث، المتلقّي.

الملخص

يعتبر الإيقاع إحدي العناصر الشعرية الهامة التي تمكن الشاعر من تجسيد الملامح الشعرية والشعورية عبر خارطة النص الشعري، فالشاعر لا يستطيع الإبانة عمّا خامره من هواجس ودخائل إلا عبر توظيف التنغيمات والوحدات اللسانية. اهتمّ الشاعر الفلسطيني الحديث بتوظيف هذا المكوّن اللغوي الناجع لما يكسبه من قدرة فائقة وناجعة لتصوير ما حلّ بالوطن الأمّ من ممارسات إجرامية وجرائم الحرب التي قام بها الكيان الصهيوني ضد أبناء فلسطين. لا ريب أنّ توظيف الإيقاع ضمن بنية القصيدة الفلسطينية الحديثة يضافر الشاعر علي التعبير عن مقدرته اللغوية والإبداعية ضمن النص الشعري المنجز ويجعله قادرًا علي الإبانة عن الدلالة المعنوية والجمالية للقصيدة الحديثة. يستهدف البحث دراسة ظاهرة الإيقاع ودلالاته المختلفة في شعر الشاعر الفلسطيني الحديث والمناضل – عطاالله أبوالسبح- بالتركيز علي منجزه الشعري (ديوان الغربة) معتمدًا علي المنهج الوصفي التحليلي.تبين لنا عبر إمعان النظر في هذه المدونة الشعرية أنّ الشاعر اتخذ الإيقاع بنوعيه الداخلي والخارجي أداة طيعة للتعبير عمّا اعتصر نفسه من مشاعر حزينة انتابته إثر قضية الاحتلال للوطن الأمّ من قبل الكيان الصهيوني

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-09-30

كيفية الاقتباس

فارساني الدكتور عباس. "سمفونية الإيقاع والدلالة في شعر عطالله أبوالسبح (قصيدة ’حكاية نصر’ نموذجًا) ". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 41, سبتمبر، 2021, ص 271 – 288, doi:10.36317/kaj/2019/v1.i41.1382.

المؤلفات المشابهة

<< < 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.