دور المشروعات الصغيرة لمعالجة مشكلة البطالة في العراق

Authors

  • المدرس المساعد رائد الجناحي جامعة الكوفة – كلية الآداب

Keywords:

البطالة, المشروعات الصغيرة, التنمية الاقتصادية والاجتماعية, مشروعات كثيفة العمل, انخفاض رأس المال المستثمر, العمالة, فرص العمل.

Abstract

الغرض من البحث لبيان دور المشروعات الصغيرة في معالجة مشكلة البطالة، لذا تتمحور مشكلة البحث في تفشي ظاهرة البطالة والإهمال المتعمد المتمثل في السياسات الحكومية لمعالجة المشاكل الاقتصادية، العراق يعاني من معدلات بطالة مرتفعة، ترتبط بعدة مؤشرات ومنها البطالة بين الشباب وبين حملة المؤهلات العلمية، وتعد المشروعات الصغيرة من اهم الاليات التي تسهم بنسبة كبيرة في التشغيل والحد من البطالة، نظرا لمرونتها في توفير فرص العمل في مجتمع الاعمال، فضلا عن دورها في التنمية الوطنية، واعتمادها على المبادرات الفردية. وهكذا يتأكد ان المشروعات الصغيرة يمكن إذا أحسن التوسع فيها واختيار أنشطتها ومواقع اقامتها وتطوير سبل تمويلها وتسويق منتجاتها وتكاملها مع المشروعات الكبيرة ان تكون أحد العوامل الرئيسية لخفض نسبة البطالة في العراق عن طريق خلق عدد كبير من فرص العمل المنتجة كأحد إنجازاتها في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وقد اتبع البحث الأسلوب الوصفي، وقد توصل البحث الى ان المشروعات الصغيرة لها صفات تجعلها أكثر ملائمة للبيئة العراقية كانخفاض تكلفة رأس المال المستثمر وأنها مشروعات كثيفة العمل.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2021-10-05

How to Cite

الجناحي ا. ا. ر. “دور المشروعات الصغيرة لمعالجة مشكلة البطالة في العراق”. Kufa Journal of Arts, vol. 43, no. 1, Oct. 2021, pp. 23-1, https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/kufa_arts/article/view/1480.