ثنائية الحياة الموت في شعر الدكتور مجبل المالكي

المؤلفون

  • رفل نعيم حسان الشيباوي جامعة فردوسي مشهد - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - قسم اللغة العربية وآدابها – إيران
  • سيد حسين سيدي أُستاذ في قسم اللغة العربية وآدابها - كلية الآداب - جامعة فردوسي مشهد – إيران
  • إيمان مطر مهدي السلطاني الأُستاذة المشاورة في قسم اللغة العربية - جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات , النجف الاشرف , العراق

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2021/v1.i47.186

الكلمات المفتاحية:

مجبل المالكي، الموت، الحياة، الأُسلوبية

الملخص

إنَّ مفهوم ثنائية الحياة والموت من الموضوعات المهمة التي لها صداها في الدراسات البحثية الحديثة، فقد سلط الباحث الضوء عليها ضمن في الدراسات الأدبية، ممّا جعل الباحث يلتفت لدراستها وتحديد أبعادها عند الشاعر، والشاعر مجبل المالكي شاعر معاصر، انماز شعره باختصار العبارة، وغزارة المعاني، وعمق وسلاسة الأُسلوب، مقتنصاً المفردات، بثّ من خلالها شعوره وانفعالاته، في رسم ما لاقاه من محن الغربة، وفراق الأحبة، فجعل من لوحاته الشعرية ذات ملمحاً أسلوبياً مميزاً، جعلت تجربته الشعرية ذاتُ لوناً جمالياً خاصاً، وخطاً موضوعياً واضحاً، تسامى بقصائده نحو عوالم الروح اللامرئية، في رغبة منه في الانفلات من قبضة الجسد المادية، تجاوز بكلماته الترنيمة المتكررة، التي تعود عليها شعراء في كتابة الشعر الحر، من خلال الخواص التصويرية والرمزية ذات الكثافة العالية، والظلال الدلالية الموحية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-04-25

كيفية الاقتباس

الشيباوي رفل, وآخرون. "ثنائية الحياة الموت في شعر الدكتور مجبل المالكي ". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 47, أبريل، 2021, ص 199-20, doi:10.36317/kaj/2021/v1.i47.186.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.