المعرفة الاستيعابية والإنتاجية للطلب من قبل متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في جامعة الكوفة

المؤلفون

  • سجى عبد الأمير الأعسم جامعة الكوفة – كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2022/v1.i52.3800

الكلمات المفتاحية:

مختارة:الطلب، الطلب كفعل كلامي، نظرية التأدب، استراتجيات الطلب

الملخص

إن فعل الطلب هو احد أهم الأفعال الكلامية في اللغة وان استخدامه بشكل الدقيق من قبل المتعلمين للغة الانجليزية إنما يدل على اكتسابهم القدر اللازم من المعرفة. إلا أن عدد كبير منهم لا يعكسون ذلك فيما يخص استخدام فعل الطلب. إذا جاءت هذه الدراسة لتحديد ما هي الأنماط المختلفة للطلب التي يستخدمها طلبة الجامعة, بينما تبرز أوجه الصعوبات في طرح واستيعاب هذا الفعل الكلامي من قبلهم, وتقييم استخدامهم له, و فيما إذا كان هناك أي تأثير للغة الأم_ أي العربية _على ذلك. وتفترض الدراسة لأجل ذلك كله إن الطلبة العراقيين كمتعلمين أجانب للغة الانجليزية, لا يمتلكون القدر اللازم من المعرفة لاستيعاب و طرح فعل الطلب في اللغة الانجليزية هذا أولا. ثانيا إن مستوى أدائهم أفضل في استيعاب فعل الطلب من ما هو الحال في طرحه. و تفترض الدراسة أيضا إن هؤلاء الطلبة ومهما اختلف الموقف يكررون استخدام ذات الأنماط للتعبير عن الطلب, لإلمامهم بعدد محدد من أنماطه.

      ولبرهنت مدى مصداقية هذه الفرضيات من عدمها تبنيت الدراسة الإجراءات التالية:  (1) عرض الإطار النظري لنظرية فعل الكلام و مبادئ التأدب اللغوي ومحاور أخرى ذات صلة بفعل الطلب. (2) إدارة اختبار ذو شقين لقياس مستوى طلبه جامعه الكوفة/ كليه الآداب/ قسم اللغة الانجليزية في استيعاب وطرح فعل الطلب. (3) إجراء عدد من العمليات الإحصائية التي تبرهن صحة الفرضيات أعلاه أو تدحضها. وفي الختام تم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات العلمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-26

كيفية الاقتباس

الأعسم سجى. "المعرفة الاستيعابية والإنتاجية للطلب من قبل متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في جامعة الكوفة". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 52, يونيو، 2022, ص 689-08, doi:10.36317/kaj/2022/v1.i52.3800.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.