التجديد في الفكر الإسلامي المعاصرالدكتور عبد الجبار الرفاعي(أنموذجا)

المؤلفون

  • جواد كاظم سماري جامعة الكوفة - كلية الآداب
  • مروة احمد حسن فرحان الاعرجي جامعة الكوفة - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2017/v1.i33.5977

الكلمات المفتاحية:

التجديد في الفكر الإسلامي المعاصرالدكتور عبد الجبار الرفاعي(أنموذجا)

الملخص

يمكننا إن نخلص من كل ماتقدم إلى مجموعة من النتائج أو الآراء و أهمها:

يؤكد الرفاعي انه لا يمكننا تحديث التفكير الديني في الإسلامإلا بالخلاص من الانساق اللاهوتية المتوارثة التي يجري فيها خلط و لبس , بين الله و تصور البشر عن الله, بين المقدس و تصور البشر للمقدس.

إن مفهوم المقدس يتسع ليشمل العديد من المعاني,و تتنوع تعريفاته بنحو يعسر الامساك  بمعنى واحد له,فقد يعرف المقدس في مقابل الدنيوي, أو يعرف كمقابل للمدنس, وقد يعرف بانه مايرتبط  بالدين و رموزه وتعبيراته . و المقدس مرتبط بماهو ديني في كثير من نماذجه و حقوله , لكن احيانا للمقدس مجال خارج الدين بمفهومه المتداول و المتعارف , لأنه يرتبط ايضا بطبيعة المجتمعات و حدودها فيه. ويمكننا القول:إن كل شيء نمنحة بعدا قيميا يتجاوز وجودنا كبشر فهو"مقدس" على نحو ما .

يورد الرفاعي مفهوما للدين بأننا  يمكن إن نعرف الاشياء بوظائفها, و بالتالي يمكن إن نعرف الدين بوظيفته . فوظيفة الدين هي انتاج المعنى و الدين يضيء ما هو مظلم في حياتنا , و يكشف عن الجمال في الأشياء.

إن الدين بصورته الصحيحة الاصلية بحسب الرفاعي هو الذي يمنح الإنسان معنى لحياته و سلوكه و لكن هذا المعنى يختفي مع سيطرة الايديولوجيات التي تسييس الدين حسب رغباتها وتحرفه عن وظيفته الاساسية وهي منح الكائن البشري معنى لحياته ووجوده.

فالتحديث الديني هنا بحسب رأي الرفاعي لا يكون عبر اطلاق مجموعة من الفتاوى و الاراء انما يجب إن تكون عملية التحديث تنطلق من موقع يطول البنى التحتية و الهياكل الاساسية  والجذور و المنابع و مصادر الالهام التي تتغذى منها المفاهيم الاعتقادية وهذه العملية يمكن إن نطلق عليها عملية تجديد او تحديث سواء اكان تحديثا كلاميا أو فقهيا أو اصوليا.

و لاجل ذلك يجب دراسة التراث ومعرفة ابعاده ولا يجب إن ناخذه كما هو و نعتبره شيء مقدس وهذا خلاف دعوة السلف التي تطبق على التراث كماهو و تطبيقه على الحياة المعاصرة , وهذا شيء خاطئ لا يمكن حدوثه لأنه يشعرنا بغربة مع الحاضر.

يؤكد الرفاعي انه لا سبيل لتحديث التفكير الديني و تجاوز الالهيات التقليدية ,إلا بتوظيف المعطيات الراهنة للعلوم و المعارف البشرية في دراسة التراث الديني ,والتوغل في مداراته و غربة مكوناته و تفكيك عناصره, إما غياب الموقف النقدي من التراث و شيوع الوفاء التاريخي و طغيان الحالة التبجيلية لكل ما يمت إلى الماضي و عدم القدرة على إدراك الاكراهات في الموروث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2017-11-21

كيفية الاقتباس

Samari, Jawad, و Marwa Al-Araji. "التجديد في الفكر الإسلامي المعاصرالدكتور عبد الجبار الرفاعي(أنموذجا)". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 33, نوفمبر، 2017, ص 75-98, doi:10.36317/kaj/2017/v1.i33.5977.

المؤلفات المشابهة

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.