تأثيرات مبدأ آيـزنهـاور على بلدان الوطن العربي -دراسة تأريخية -

المؤلفون

  • مؤيد باقر الاعرجي جامعة الكوفة - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2014/v1.i19.6416

الكلمات المفتاحية:

Standard Ayzenhour

الملخص

كانت المنطقة العربية وما زالت احدى المناطق التي تجلت فيها مظاهر الاهتمام الاميركي سياسيا واقتصاديا، بعد ظهور الولايات المتحدة الاميريكية كمنافس قوي للوجود السوفيتي في المنطقة العربية بعد الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945).

وكان لتمركز العلاقات الدولية حول مركزي استقطاب أثره البالغ والكبير على احوال الوطن العربي السياسية، فقد أدى انقسام العالم إلى معسكرين، إلى انقسام عربي داخلي تمثل بالتوجه نحو اعتناق أحد الاتجاهين، هذا على الصعيد الرسمي، فقد ظهرت نزعات محلية فيها تنتصر للاتجاه الاشتراكي ممثلا بالقوة العالمية الجديد التي يمثلها الاتحاد السوفيتي واخرى مؤيدة للمنهج الرأسمالي الذي تقف على رأسه الولايات المتحدة الاميركية لكن الصبغة الاغلب والخطوة الاوسع كانت من نصيب الرأسمالية.

وكانت النتيجة سلسلة من الخيبات التي لحقت بالوطن العربي، تحمل وزرها الاكبر المواطن العربي الذي تعرض للاحباط وتجرع المرارة، فان الاختيار العاطفي اوقعها اسيرة معمعة الحرب الباردة بين القطبين، فما امسكت بلدانها لا بالاشتراكية وعدالتها الاجتماعية المنتظرة، ولا استطاعت بناء مرتكزات البناء الرأسمالي ولا تخلصت من الهيمنة.

وقد يعتقد البعض ان تأريخية العلاقات العربية – الاميركية ترتبط بما سمي بازمة السويس وما تبعه من عدوان ثلاثي (اسرائيلي، بريطاني، فرنسي) على مصر، ثم الفراغ الذي تركه انسحاب بريطانيا من مصر والخليج العربي ومسارعة الولايات المتحدة الاميركية لملء هذا الفراغ الاستراتيجي. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2014-09-29

كيفية الاقتباس

Al-Araji, Moayad. "تأثيرات مبدأ آيـزنهـاور على بلدان الوطن العربي -دراسة تأريخية -". مجلة آداب الكوفة, م 1, عدد 19, سبتمبر، 2014, ص 343-64, doi:10.36317/kaj/2014/v1.i19.6416.

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.